الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:05 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سمير فرج يكشف لـ«الطريق» مفاجآت بشأن كارثة درنة الليبية

القوات المسلحة- كارثة درنة الليبية
القوات المسلحة- كارثة درنة الليبية

كارثة درنة الليبية إحدى الكوارث الطبيعية التي لم يشهدها العالم منذ 40 عاما، والتي شهدت إعصارًا حطم عددًا كبيرًا من المنشآت، وأدى إلى وفاة العشرات من الأشخاص، بالإضافة إلى أن هناك جثثا ما زلت تحت الإنقاض.

استكمال البحث عن جثث كارثة درنة الليبية

قال اللواء أ.ح سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن كارثة درنة الليبية ماسأوية للغاية، وتجري فرق الإنقاذ المشاركة في الإخلاء جهودًا لانتشال الجثث بشكل سريع، لإنقاذ أشخاص ما زلوا على قيد الحياة، مردفًا أنه عندما علم عدد من فرق الإنقاذ ببعض الدول نبأ تلوث المياه، والأضرار البيئية عادوا ولم يستكملوا عملية البحث.

القوات المسلحة في درنة الليبية

دور فرق الإغاثة المصرية في كارثة درنة الليبية

اقرأ أيضًا: أستاذ فيروسات يكشف لـ«الطريق» الخطر الحقيقي في كارثة «درنة» الليبية

أشار" الخبير العسكري"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن فرق الإنقاذ المصرية في كارثة درنة الليبية، تتولى جميع المهام، ليست فقط في إطار عملية الانتشال والإخلاء، ولكن لتقديم الدعم الغذائي والمياه، ومخيمات الإعاشة أيضًا، مؤكدا أن هناك العديد من الدول انسحبت منذ أيام لصعوبة وخطورة الأوضاع المأساوية، ولكن الفرق المصرية ما زالت مستمرة في مهمتها".

انسحاب بعض فرق الإغاثة من درنة

واصل: "سبب انسحاب الدول المشاركة في كارثة درنة الليبية، يكمن في انتشار الأوبئة البكترية بسبب عفن الجثث التي ما زالت تحت الحطام، فضًلا عن أن المخاوف تزايدت بين هذه الفرق من إصابة الفرق التابعة له، وبالتالي يتحول الأمر إلى انتشار عالمي للأوبئة في دول الفرق المشاركة، كذلك نجد أن هناك ممانعة في تناول مياه الشرب بسبب تسرب حدث في المياه الجوفية".

القوات المسلحة في درنة الليبية

اقرأ أيضًا: خبير: مصر تحركت في كل الاتجاهات لتقديم الدعم لـ ليبيا بعد العاصفة دانيال

تعامل الفرق المصرية مع كارثة درنة

تابع: "فرق الإنقاذ المصرية تعلم جيدًا كيفية التعامل مع كارثة درنة الليبية، وبالتالي وتجيد التعامل مع كوارث طبيعية غيرها من خلال الخبرة التي اكتسبتها هذه الفرق، عن طرق سلاح الحرب الكيماوية"، مضيفًا أن هناك عناصر من هذا السلاح متواجدة هناك بالفعل، وبالتالي تقوم بعملية التطهير طبقًا للمواصفات القياسية.

الوقت المتبقي للانتهاء من كارثة درنة

أكمل: "لا يعرف أحد ما المدى التي تستغرقها كارثة درنه الليبية، من ناحية الإخلاء للأنقاض، أو انتشال الجثث، أو حتى إعادة الأعمار، مبينًا أنني أعتقد أن الأمر حتى لا يستغرق سنة، حيث إن المدينة منهارة مدمرة بشكل ملحوظ، والأهم حاليًا هو انتشــال الجثــث، وبالتالي هناك اجتماع عقب ذلك لوضع رؤية إعادة الأعمار".