الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:17 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدء التداول على أذون الخزانة بالبورصة المصرية

تداول أذون الخزانة في البورصة المصرية
تداول أذون الخزانة في البورصة المصرية

بدأ التداول على أذون الخزانة في السوق الثانوي من خلال شاشات البورصة المصرية اليوم الأحد، الموافق 24 من سبتمبر 2023، معلنا تدشين مرحلة جديدة من مراحل التطوير المستمر لسوق الأوراق المالية، والذي يعد أحد مستهدفات استراتيجية البورصة لخدمة الاقتصاد الوطني.

وأوضحت البورصة في بيان، أن هذا التطوير يأتي في إطار من التنسيق التام مع كل من وزارة المالية والبنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية و"الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي للأدوات والأوراق المالية الحكومية" على مدار الأشهر الماضية من أجل إطلاق هذا المشروع لتنشيط التداولات على سوق أدوات الدين الحكومي، وذلك طبقًا للضوابط التشريعية الحاكمة والمنظمة.

وقال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، إن هذا اليوم يمثل ثمرة مجهودات متواصلة قام بها فريق العمل في البورصة على مدار الفترة الماضية، جيث أن نظام التداول GFIT والذي جرى تطويره بشكل ذاتي من خلال فريق تكنولوجيا المعلومات بالبورصة لإدارة وتنفيذ التعاملات على سندات الخزانة صار الآن لديه القدرة على تنفيذ التداولات على أذون الخزانة أيضا.

قيمة التداولات على أذون الخزانة في البورصة المصرية

وذكر أن ذلك جاء بعدما أُضيفت إليه خصائص جديدة تتوافق مع قواعد وطبيعة التداول الخاصة بأذون الخزانة، كما تم الربط مع البنوك المصرية من المتعاملين الرئيسيين وغير الرئيسيين من أجل دعم قدراتهم على التداول في السوق الثانوي لأدوات الدين الحكومي.

وأضاف الشيخ، أن تداول أذون الخزانة من خلال البورصة يعمل على زيادة الطلب وتسهيل عمليات التداول وعنصر جذب إضافي للمستثمرين، كما بلغت قيمة التداولات على أذون الخزانة نحو 33.8 مليار جنيه مصري في أول أيام التعامل بعدد 109 عملية.

اقرأ أيضا.. البورصة المصرية تربح 11.4 مليار جنيه في ختام تعاملات اليوم