الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:34 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أبو» يدعو إلى ضوابط استخدام الذكاء الاصطناعي للحفاظ على حقوق الملكية

أبو يتحدث عن الذكاء الاصطناعي
أبو يتحدث عن الذكاء الاصطناعي

شارك الفنان أبو مؤخرًا في ندوة بعنوان دور الذكاء الاصطناعي في المشهد الموسيقي في مصر، والتي أقيمت ضمن فعاليات المبادرة التي أطلقتها شركة ميتا بالشراكة مع جامعة مصر والجامعة الأمريكية بالقاهرة، حول الـ metaverse والذكاء الاصطناعي.

أبو يتحدث عن الذكاء الاصطناعي

وتحدث أبو، خلال الندوة التي ضمت عددًا من المتحدثين، عن أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في عصرنا هذا، وعن الأضرار التي نتجت عن سوء استخدامه في الآونة الأخيرة، خاصة في مجال الفن وصناعة الأغنية والموسيقى.

أبو يتحدث عن الذكاء الاصطناعي

وقال أبو إنه ليس معارضًا للتجربة، ولكن يجب وضع ضوابط للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لصناعها الأصليين، موضحاً: "فكرة أن يحصل شخص ما على أغنية ويقوم بها بالصوت، لمطرب موجود وهذا حتى على التيك توك أغنية 3 دقات التي أجدها بصوت حسين الجسمي ونانسي عجرم هل أحد أخذ رأيي؟".

تصريحات أبو

ووصف المطرب الشهير الوضع الذي يعيشه صناع الفن اليوم بالمنطقة الرمادية، حيث لم يجرى التوصل إلى حل حاليا يسمح بالحفاظ على حقوقهم، مناشدا: "يجب حل الموضوع حتى يستمر الذكاء الاصطناعي في مساعدة الموسيقى".

أبو يتحدث عن الذكاء الاصطناعي

وفي السياق نفسه، أكد أن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه تسهيل عملية التعليم إذا كانت مهمته القيام بكل شيء، لكنه يمكن أن يكون مفيدا إذا سمح له بأداء بعض المهام التي يمكن أن تساهم في تسريع العمل لتقليل الوقت الذي يستغرقه، التعليق. "بالنسبة لي، أكثر شيء أحبه هو أننا أشخاص نلتقي في غرفة ونرى ما نريد القيام به، لأن الموسيقى مجرد أشخاص، والإبداع والإنتاج يأتي من المناقشات التي تحدث بيننا".

من ناحية أخرى، أحيا أبو مؤخرًا عدة حفلات، فيما طرح 3 أغنيات ضمن ألبومه الجديد فارق عال كل الذي يطرح تباعا خلال صيف 2023.

وكانت أغنية فارق على الكل التي تحمل نفس اسم الألبوم، أحدث أغانيه، وأعلن أبو وقت صدورها أنه أهداها إلى الملحن الراحل محمد النادي الذي شارك في تلحينها، هو وهي وهي من كلمات حسام سعيد، وتوزيع رامي سمير، ومكساج وماستر ماهر صلاح، وكذلك طرح أغنية دغدغة هي الأغنية الثانية من ألبوم أبو، من ألحان وكلمات أحمد حسن راؤول، وتوزيع رامي سمير.

وسبقت أغنية "دغدغة" أغنية أخرى بعنوان "هوليلا" والتي حققت نجاحا كبيرا وحظيت بإشادة واسعة منذ صدورها. وهو من كلمات أبو ومحمد الشافعي وألحان دكتور طارق نديم وتوزيع هاديس وإنتاج شركة محمد جابر "جاما" المسؤولة بشكل كامل عن إنتاج الألبوم، مما يؤكد التعاون المثمر والمستمر بين أبو وجابر منذ 2019.

اقرأ أيضًا..

”أبو” يطرح أغنيته الجديدة ”فارق ع الكل”.. اعرف كلماتها