الطريق
السبت 11 مايو 2024 07:56 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سنوات الإنجازات بالتعليم العالى.. الجامعات المصرية تتقدم بالتصنيفات الدولية

انجازات التعليم العالي
انجازات التعليم العالي

تزامنا مع انطلاق فعاليات الاحتفال بيوم تفوق جامعات مصر، اليوم، الثلاثاء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى والمنعقد فى جامعة قناة السويس، وبحضور المجلس الأعلى للجامعات2023، حيث شهد التعليم إنجازات متلاحقة على مدار سنوات تتوالى بمختلف قطاعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمى.

زيادة عدد الجامعات إلى 92 جامعة

وشهدت الجامعات المصرية تقدما كبيرا فى التصنيفات العالمية، حيث جرى إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى فى مارس 2023، وتوقيع أربعة اتفاقيات تحالف بين المؤسسات التعليمية والإنتاجية، وارتفاع عدد الجامعات إلى 92 جامعة، وزيادة المستشفيات الجامعية 32 مستشفى، فضلا عن توقيع اتفاقية إنشاء مقر وكالة الفضاء الإفريقية.

وفي عام 2022 تطوير منظومة الدارسين الوافدين، وفوز مصر ببطولة كأس العالم للاسكواش للجامعات وغيرها من بطولات مشرفة.

أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي

وتهدف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي على 3 محاور ومنها رؤية مصر 2030، والتحول لجامعات الجيل الرابع، وربط التعليم العالى بخطة التنمية الشاملة للدول، كما تهدف الوزارة إلى تحسين و ترتيب الجامعات المصرية فى أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يطلع على جهود رفع تصنيف جامعة القاهرة في المؤشرات الدولية

زيادة الجامعات المصرية بالتصنيفات العالمية

و ضمن بنود الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمي كالتالي:

ارتفع عدد الجامعات المصرية المدرجة فى تصنيف التايمز البريطانى من (3) جامعات عام 2016 إلى (23) جامعة عام 2022، كما زاد عدد الجامعات المصرية المدرجة بتصنيف التايمز لتأثير الجامعات، وفقًا لتحقيقها أهداف التنمية المُستدامة من (16) جامعة عام 2019 إلى (37) جامعة عام 2023، بالإضافة إلى ظهور أربع جامعات مصرية فى التصنيف لأول مرة خلال العام 2023.

وزارة التعليم العالي

ولا تزال مصر الأعلى تمثيلًا بين الدول الإفريقية فى هذا التصنيف، حيث حافظت مصر على مكانتها الرائدة إفريقيًا بأعلى تمثيل فى إفريقيا بـ 14 جامعة من بين 32 جامعة إفريقية جرى تصنيفها خلال عام 2023.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسى يصل جامعة قناة السويس ضمن فعاليات تفوق جامعات مصر