الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:09 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مديح الكراهية».. اعرف مؤلفات الكاتب الراحل خالد خليفة

الراحل خالد خليفة
الراحل خالد خليفة

خيم الحزن الشديد على الوسط الثقافي العربي، بسبب رحيل الروائي خالد خليفة، والذي رحل عن عالمنا أمس السبت عن عمر ناهز 59 عاما، مخلفًا وراءه إرثًا روائيًا أدبيًا له أن يفخر به، ونستعرض أبرزه في التقرير التالي.

مديح الكراهية

صدرت الرواية في العام 2006 عن دار الآداب البيروتية للنشر، وفيها يرصد خالد خليفة تاريخ الصراع بين الدولة السورية وجماعات التطرف الإرهابية، وكانت الرواية قد وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية للرواية في أولى دوراتها في العام 2008.

لم يصل عليهم أحد

وصدرت رواية «لم يُصلّ عليهم أحد» عن دار العين للنشر بالقاهرة، في العام 2019، وهو العام الذي شهد الدورة السابعة لمؤتمر الرواية العربية، والذي أقيم بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر.

وتتناول رواية «لم يُصلّ عليهم أحد»، وقائع وباء الطاعون الذي ضرب مدينة حلب السورية، كما تستعرض التغيرات والتحولات السياسية والاجتماعية في المدنية في الفترة من القرن التاسع وحتى منتصف القرن الـ 20.

لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة

«لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة»، هي رواية للروائي خالد خليفة عن دار العين للنشر والتوزيع، وفازت الرواية بجائزة نجيب محفوظ للأدب، والتي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية للرواية.

تستعرض الرواية التاريخ الاجتماعي السياسي السوري خلال نصف قرن، عبر استعراض تاريخ أسرة اكتشفت أن كل أحلامها قد ذهبت أدراج الرياح، وفي هذه الرواية أيضًا تحضر «جثة» الأم التي كان على أفراد العائلة التخلص منها وبيعها كـ«روبابيكيا».

الموت عمل شاق

طرحت دار العين بالقاهرة في عام 2016، رواية خالد خليفة، «الموت عمل شاق»، وفيها يستعرض رحلة ثلاثة أشقاء، يلبون وصية أبيهم الراحل الأخيرة في دفنه بمسقط رأسه.

اقرأ أيضًا: «المزيفون».. صدور رواية جديدة لماهر مهران عن تاريخ الصعيد