الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:11 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أعيدوا العصا للمعلم” تشعل مواقع التواصل الاجتماعي.. وخبير نفسي: تذكروا كارثة المنصورة

أعيدوا العصا للمعلم
أعيدوا العصا للمعلم

”أعيدوا العصا للمعلم”.. تداول عدد من المعلمين على مواقع التواصل الاجتماعي منشور يطالب بعودة العقاب البدني للمداس من أجل عودة الأخلاق للمدارس، وتضمن المنشور أن العصا تجعل التلميذ في الصف الثاني الابتدائي - يقرأ الجريدة بطلاقة - ولفت المنشور أن العصا تسببت في تخريج الأطباء والمهندسين والضباط وفقا لما تضمنه المنشور المتداول.

خبير نفسي: التعليم القديم أسوأ ما كان فيه كان استخدام المعلم العصا

من جانبه أكد الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، أن عودة العقاب البدني الى المدارس له تأثير سلبي كبير علي العملية التعليمية ومن شأنه أن يؤدي إلى إصابة التلاميذ بالأمراض النفسية، لافتا إلى أن التعليم القديم كان يمثل الزمن الجميل، ولكن أسوأ ما كان فيه كان استخدام المعلم العصا، مستشهدا إلى أن ما ذكره عميد الأدب العربي طه حسين بأن استخدام العقاب البدني كان سببا في كرهه للتعليم.

وأضاف الدكتور جمال فرويز في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن التلميذ في المرحلة الابتدائية والإعدادية يحتاج إلي التبسيط والعاطفة، لافتا إلي أن شخصية المعلم هي ما تعلق في ذهن الطالب وتكون سببا في حب المادة، لافتا إلى أن استخدام العنف ضد الطلاب في المرحلة الثانوية قد يؤدي لردود فعل عكسية واضطراب العلاقة بين الطالب والمعلم، موضحا أن العنف داخل المدارس مرفوض تماما.

وحذر الدكتور جمال فرويز من عواقب استخدام العنف ضد التلاميذ تحت حجة عودة الهيبة للمعلم، محذرا من تكرار مأساة وفاة تلميذة المنصورة علي يد معلمها، مشيرا إلى أن تعرض الطالب للضررب من المعلم قد يؤي لإصابته باضطرابات في النوم والأكل والاكتئاب والتبول اللا إرادي والوساوس وانفصام الشخصية وغيرها من الأمراض.

وتابع الدكتور جمال فرويز أنه يمكن أن يتم معاقبة الطالب المشاغب بحرمانه من التعليم المجاني، لافتا إلى أنه ينبغي علي المجتمع العمل على عودة الوعي والثقافة بدلا من الحديث عن عودة العصا، لافتا إلى أن التعليم لا يستقيم إلا بالثقافة والوعي وليس بالخوف والعقاب والترهيب.

اقرأ أيضا.. وزير التعليم يشدد على الحضور والانضباط خلال زيارته لمدرسة السيدة نفيسة