الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:46 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأزهر للفتوى» يحذر من الانسياق خلف الأفكار المتطرفة

ردا على مقتل أحد السياح الإسرائليين على يد فرد أمن بمنطقة المنشية بالإسكندرية، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى أن الشريعة الإسلامية فرقت بين حق المظلوم في الدفاع عن نفسه وأرضه، وبين الاعتداء على "المستأمن"، الذي سمحت له الدولة بدخول أراضيها، عن طريق تأشيرة رسمية، كونها عهد أمان وضمان سلام.

وتابع، أن الإسلام لم يبح التعرض لأي إنسان منحته الدولة تأشيرة دخول أراضيها، فبموجب هذه التأشيرة أصبح له حق الأمن والأمان، ويتكفل المجتمع كله بصيانة دمه وعرضه، سواء أكان مسلم أو غير مسلم، وهذا ما يسمى في الشريعة الإسلامية "المستأمن أو المعاهد"، ويدخل في ذلك الطلاب الأجانب، السفراء، والتجار، والسياح، وغير ذلك.

واستشهد الأزهر للفتوى على وجوب ذلك لقوله سبحانه وتعالى"وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون"، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "أيما رجل أمن رجلا على دمه ثم قتله، فأنا من القاتل بريء، وإن كان المقتول كافرا".

وحذر مركز الأزهر للفتوى من الانسياق خلف الافكار المتطرفة، التي تؤثر سلبا على استقراروأمن المجتمع، ودعا الله عز وجل أن يعصم دماءنا ويحفظ أوطاننا من كل مكروه وسوء.

اقرأ أيضا: شيخ الأزهر يُعزي ضحايا زلزال أفغانستان