الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:23 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رحيله اليوم.. أبرز المعلومات عن الناقد والأكاديمي محمد زكريا عناني

الراحل محمد زكريا عناني
الراحل محمد زكريا عناني

حرص عدد كبير من الأدباء والكتاب على نعي الناقد الكبير الدكتور محمد زكريا عناني أستاذ الأدب الأندلسي بقسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، الذي رحل عن عالمنا اليوم الخميس، تاركًا الكثير من المؤلفات في النقد والأدب. وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز المعلومات عن الراحل.

من هو الدكتور محمد زكريا عناني؟

محمد زكريا عناني ولد عام 1936، وحصل على الليسانس في الآداب بامتياز مع مرتبة الشرف من قسم اللغة العربية، جامعة الإسكندرية في يونيو 1961، وحصل على الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة باريس في فرنسا عام 1967، كما حصل على دكتوراه الدولة في الآداب والعلوم الإنسانية من السوربون في فرنسا، بمرتبة الشرف الأولى.

مؤلفات محمد زكريا عناني

ألف الراحل العديد من الكتب منها رواية طريق الحياة عام، وديوان شعري بعنوان نفوس حائرة، ومن الكتب العلمية والدراسات الموشحات الأندلسية، النصوص الصقلية، قراءات نقدية في المكتبة العربية، وديوان الموشحات الأندلسية: جمع وتحقيق ودراسة في الأدب الأندلسي، الأدب المقارن، مناهج البحث، مدخل لدراسة الأدب المقارن، ديوان ابن الصباغ الأندلسي، شعر ابن مجبر الأندلسي، العذارى المائسات في الأزجال والموشحات، العلاقات الثقافية بين الشرق والغرب، أدباء من الإسكندرية، نحن وآداب العالم، في الآداب الحديث والمقارن.

جوائز محمد زكريا عناني

فاز على عدة جوائز منها جائزة جامعة الإسكندرية للبحث والتشجيع العلمي، جائزة الدولة في الأدب المقارن والعلاقات الثقافية، جائزة الترجمة من مؤسسة بن تركي، درع فارس الثقافة من وزارة الثقافة المصرية، جائزة الدولة التقديرية في مصر.

اقرأ أيضًا: المتحف المصري بالتحرير يلقي الضوء على تمثال رأس الملكة حتشبسوت