الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:30 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موانىء دبي العالمية توقع عقد تشغيل ميناء دار السلام في تنزانيا لمدة 30 عامًا

موانىء دبي العالمية
موانىء دبي العالمية

وقعت تنزانيا، اتفاقات مع موانىء دبي العالمية "DP World"، مشغل الموانئ المملوك التابع لحكومة دبي، اليوم الأحد 22 أكتوبر، من أجل تشغيل جزء من ميناء دار السلام لمدة 30 عامًا.

وقال بلاسديوس مبوسا، المدير العام لهيئة موانئ تنزانيا المملوكة للدولة، إن موانىء دبي ستستأجر وتدير أربعة من أصل 12 رصيفًا في أكبر ميناء في البلاد، كما تقدم دار السلام خدمات للدول غير الساحلية في شرق أفريقيا وجنوبها مثل أوغندا ورواندا وبوروندي وزامبيا المنتجة للنحاس.

وأضاف مبوسا، أن الحكومة وقعت اتفاق الحكومة المضيفة واتفاقات إيجار وتشغيل مع "DP World" من أجل تشغيل 4 أرصفة بدءاً من الرصيف الرابع وحتى السابع في الميناء، موضحا الحكومة تبحث عن مستثمرين آخرين لتشغيل الأرصفة من الثامن إلى 11، كما أن العقد مدته 30 عامًا وسوف يقيَّم أداء موانئ دبي كل 5 سنوات.

وأشار إلى أن الشراكة مع موانىء دبي العالمية ستعمل على تحسين فعالية الميناء وكفاءته من خلال تقليل وقت الإفراج عن البضائع وزيادة قدرة الميناء الاستيعابية إلى 130 سفينة شهريا مقارنة مع 90 حاليا.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في "DP World"، إن الشركة سوف تستثمر 250 مليون دولار على مدى الخمس سنوات المقبلة لتطوير الميناء مع التركيز على تحسين أنظمة الإفراج عن البضائع وتقليل وقت التأخير.

اقرأ أيضا.. وزير النقل يبحث مع السفير الهولندي تسيير خط بين مواني البلدين للتصدير