الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:17 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة إضافة امتحانات الشهر للمجموع.. اعرف بالتفاصيل

الامتحانات
الامتحانات

يتساءل الطلاب وأولياء الأمور حول إذا كانت امتحانات الشهر تضاف للمجموع، وذلك بالتزامن مع انطلاق امتحانات شهر أكتوبر لصفوف النقل بالمراحل التعليمية "الابتدائي – الإعدادي – الثانوي"، وأيضا في ظل التغييرات التي طرأت على نظام تقييم الطلاب وطريقة احتساب الدرجات في العام الدراسي الجديد 2023-2024.

هل امتحانات الشهر تضاف للمجموع؟

ويستعرض موقع "الطريق" كل ما يخص امتحانات الشهر التي تجرى هذا العام وفقا للقرار الوزاري رقم 168 لسنة 2022، وعلاقتها بالمجموع النهائي، وذلك بحسب ما أشارت إليه وزارة التربية والتعليم الفني، في بيانات رسمية.

ويحدد القرار الوزاري رقم 168 لسنة 2022، طريقة احتساب درجات الاختبارات والمواظبة والسلوك والمشروعات البحثية، ويشمل اختبارات نهاية الفصلين الدراسيين والتي تتم على مستوى الإدارات التعليمية، وتمثل 80% وذلك من توزيع درجات كل فصل دراسي على أن تمثل نسبة توزيع كل مادة 10% لاختبارات الشهور والتي يتم عقدها على مستوى المدرسة.

وتستهدف امتحانات نهاية الفصل الدراسي، قياس نواتج التعلم في الترم بأكمله، عكس الاختبارات الشهرية التي تقيس ما تم تدريسه خلال الشهر نفسه، وفي النهاية يحصل الطالب في نهاية كل فصل على الأعلى من مجموع الاختبارين الأول أو الثاني، ويشير ذلك إلى أن الامتحانات الشهرية مضافة للمجموع، ويتم اختيار الأعلى منها فقط أيضا.

وبخلاف اختبارات الفصول الدراسية والشهور، هناك درجات أخرى خلال العام الدراسي ولكن لا يتم إضافتها للمجموع، وهي 5% للسلوك، و5% للمواظبة، و50 درجة للمشروعات البحثية.

اقرأ أيضا: «التعليم» يعلن تدريس اللغة الإيطالية لأولى إعدادي.. متى يطبق القرار؟