الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:23 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفتي الجمهورية: قرار الحرب لا تتخذه أي جماعة أو طائفة لكن الدولة

ألقى الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، محاضرة في لقاء مفتوح بجامعة سوهاج، تحت عنوان "الوسطية في الإسلام" وذلك بهدف التوعية بالقضايا الدينية والمجتمعية.

وأكد خلال المحاضرة على أن قرار الحرب لا تتخذه أي جماعة أو طائفة، ولكن تتخذه الدولة ومؤسساتها الوطنية المعنية بذلك، وأن أساس قرار الحرب هو الدفاع عن مقدرات الوطن وحمايته.

وألمح إلى ما يتركه الفكر المتطرف من دمار وخراب واستغلال سيء للدين، وأن الجماعات المتطرفة لم تقدم شيء للبشرية، بل استغلت وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لأفكارها الهدامة للشباب.

وأشار الدكتور شوقي علام إلى أن قسم "السياسة الشرعية" يختص بكيفية الإدارة للدولة، وأنه قسم مبني على تقدير المصالح والمفاسد، التي تحددها الدولة ومؤسساتها فقط.

وأضاف أن دار الإفتاء المصرية تسعى جاهدة إلى بناء وعي صحيح لدى الشباب، وذلك من خلال إقامة الحوارات المباشرة معهم، مشيرا إلى إدارة "حوار" التي أنشأتها دار الإفتاء لمواجهة الأفكار الإلحادية.

وتقوم إدارة "حوار" بالرد على الشبهات المتعلقة بالعقيدة، والإلحاد المعاصر، وتستقبل أصحاب الشبهات ويجري التحاور معهم والرد على تسائلاتهم وشبهاتهم، في سرية تامة دون زجر أو تعنيف.

اقرأ أيضا: مفتي الجمهورية يستقبل الوفود المشاركة في مؤتمر الفتوى وتحديات الألفية الثالثة