الطريق
الخميس 16 مايو 2024 08:21 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المصريون في فرنسا على موعد يوم الجمعة المقبل لأداء للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

أيام قليلة تفصلنا عن موعد الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024، حيث أن أبناء مصر المقيمين في مختلف دول العالم مدعوون يوم الجمعة المقبل ولمدة 3 أيام، للتوجه إلى صناديق الاقتراع بمقر البعثات الدبلوماسية المحددة لأداء واجبهم الوطني واختيار رئيس الجمهورية.


يأتي موعد الانتخابات الرئاسية المصرية في توقيت بالغ الأهمية بالنظر إلى الأوضاع والأزمات التي تمر بها المنطقة، وهو الأمر الذي يتطلب درجة عالية من الوعي والمشاركة بفاعلية في هذه العملية الانتخابية.

ومنذ أن أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارها بإجراء الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج أيام الجمعة والسبت والأحد الموافق 1 و2 و3 ديسمبر 2023 في مقر البعثات الدبلوماسية في الخارج، تحرص شخصيات بارزة وجهات فاعلة من الجالية المصرية في فرنسا على حشد المصريين لحثهم وتشجيعهم على المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري المهم. وعلى مدار الفترة الماضية، بدأ التحرك بشكل مكثف على جميع المستويات ومن خلال تنظيم ندوات ومؤتمرات لتشجيع أبناء مصر المقيمين بفرنسا على ممارسة حقهم الدستوري في اختيار رئيس للبلاد.

وعلى المستوى الرسمي، عقد السفير علاء يوسف سفير جمهورية مصر العربية بباريس، لقاء بعدد من أفراد الجالية المصرية في فرنسا، بحضور السفير تامر توفيق القنصل العام لمصر في باريس، والوزير المفوض نيللي العرابي نائب رئيس البعثة، وذلك بمقر السفارة، لعرض الترتيبات الخاصة بإجراء الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج.

وخلال اللقاء، استعرض السفير علاء يوسف الإرشادات والشروط المطلوبة للتصويت من بينها أهمية أن يكون المواطن مُدرجا في قاعدة بيانات الناخبين على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، كما دعا المواطنين إلى التأكد من ذلك من خلال إدخال الرقم القومي في خانة الاستعلام عن الموقف الانتخابي، حتى يتسنى له التأكد من أحقيته في التصويت، وتم نشر هذه المعلومات الخاصة بعملية التصويت في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية على الصفحة الرسمية للسفارة المصرية بباريس وصفحة القنصلية العامة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشدد على أهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة باعتبارها واجبا وطنيا واستحقاقا دستوريا، خاصة وأنها تأتي في ظل التحديات المختلفة التي تواجهها البلاد في الوقت الراهن مع تطورات الوضع في الشرق الأوسط وتداعيات ذلك على مصر.

كما قامت شخصيات بارزة من الجالية المصرية في فرنسا بتحرك مكثف خلال الفترة الماضية للتأكيد على أهمية المشاركة في الانتخابات من أجل هدف واحد هو حماية الوطن، من بينهم السيد مختار العشري رئيس النادي المصري بباريس.