الأربعاء 21 فبراير 2024 09:28 مـ 11 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس التحريرمحمد رجب

مهرجان الأمل السينمائي يدعم ذوي الهمم ويكرم نجوم مصريين

اطلاق الدورة الثالثة من مهرجان الأمل السينمائي الدولي HIFF خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر الحالي في صالة سينما «دي بو آرت» (الفنون الجميلة) في مدينة موناكو.

وعبر رئيس المهرجان فادي اللوند في تصريح خاص لـ"الطريق" عن حماسه المتجدد والمستمر لمهرجان الأمل الذي يعرض أعمالاً عدها، تحف انسانية تتناول قصص وقضايا الأفراد ذوي الهمم من الساحة السينمائية الدولية.

وأضاف اللوند أن المهرجان سيكرم مجموعة من الشباب الذين تغلبوا على تحدياتهم وذلك في حفلة الافتتاح ومهم الفنان عبدالله سيدي الذي احترف الرسم والتصميم مستخدما قدميه، بجانب عرض الفيلم الوثائقي البلجيكي «لو» ليلة افتتاح المهرجان وهو من إخراج فرانسوا جونس، ويروي الفيلم القصة الرائعة لـ «لو بولاند»، شاب ضرير يعاني من مرض التوحد لكنه تغلب على إعاقته ليصبح مطربا وعازفا موسيقيا ونجما في برنامج «ذا فوييس» الشهير.

وخلال حفل الافتتاح سيتم تكريم الفنانتين نبيلة عبيد وإلهام شاهين لمسيرتهما المتميزة وتقديمهم لشخصيات من ذوي الهمم بأعمالهم، وتتميز الدورة الثالثة بوجود مسابقتين دوليتين للأفلام الطويلة القصيرة.

تتضمن مسابقة الأفلام الطويلة خمسة أفلام، بما في ذلك فيلم الافتتاح الوثائقي «لو»، وأيضا الفيلم الأميركي «دريم»، والفيلم الأسترالي «وصفات الطهاة للثورة للشيف أنطونيو»، والفيلم الدنماركي «كل ما تبقى ليرى»، والفيلم الأميركي «تومي جيسوب يتوجه إلى هوليوود».

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة متميزة 18 دولة، مثل الأفلام الفرنسية «تحت بشرتي»، «اللون الأحمر لا ينتظر»، «شقيقي»، والفيلم الكندي «واحة»، والفيلم الإسباني المؤثر «صماء»، والفيلم البريطاني «توم لايتفوت»، في 17 ديسمبر، سيستضيف HIFF ندوة حول دور السينما في دعم القضايا الانسانية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة، ومناقشة التطور المتسارع في تقديم قضايا ذوي الهمم في السينما العالمية، عبر استضافة الخبراء.