الثلاثاء 5 مارس 2024 08:15 صـ 24 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أنا آسفة”.. رئيس جامعة هارفارد تعتذر لليهود.. فما السر وراء ذلك؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد التهديدات بسحب الدعم، بقيمة 100 مليون دولار، اعتذرت رئيسة جامعة هارفارد بامريكا عن تصريحات مثيرة للجدل أدلت بها خلال جلسة استمع بالكونجرس حول معاداة اليهود في حرم الجامعات الأمريكية.

وتبعا لهيئة الإذاعة البريطانية، عندما سُئلت عما إذا كانت الدعوات إلى الإبادة الجماعية لليهود تشكل مضايقة بموجب سياسة الجامعة، قالت الدكتورة كلودين جاي إن ذلك يعتمد على السياق.

كما واجهت الدكتور جاي، واثنين من رؤساء الجامعات الآخرين الذين قدموا إجابات مماثلة، انتقادات شديدة، وقالت في مقابلة مع صحيفة The Crimson الطلابية: "أنا آسفة".

وفي المرة الثانية التي يسعى فيها أول رئيس أسود لجامعة هارفارد إلى توضيح تصريحاته التي أثارت إدانة وطنية، بما في ذلك من البيت الأبيض. ومنذ ذلك الحين دعا البعض إلى استقالتها.

وتعد مدرسة Ivy League واحدة من عدة مدارس في الولايات المتحدة متهمة بالفشل في حماية طلابها اليهود بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس قبل شهرين.

وأبلغت الجماعات اليهودية عن ارتفاع مثير للقلق في الحوادث المعادية لليهود في الولايات المتحدة منذ بدء الصراع.

وخلال جلسة الاستماع التي عقدت يوم الثلاثاء أمام لجنة التعليم والقوى العاملة بمجلس النواب التي يقودها الجمهوريون، واجهت الدكتور جاي - إلى جانب رئيسي جامعة بنسلفانيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) - تحديات بشأن سياسات الجامعة وإجراءاتها لمكافحة معاداة السامية.