الطريق
الخميس 16 مايو 2024 06:24 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على عقوبة التنمر الجماعي

تعبيرية
تعبيرية

التنمر هو شكل من أشكال العنف والإيذاء الذي يمارسه فرد أو مجموعة من الأفراد على شخص آخر، بهدف إيذائه نفسيًا أو جسديًا. وقد يكون التنمر لفظيًا، أو جسديًا، أو اجتماعيًا، أو إلكترونيًا.

المحامي حسن حسن يقول، يعد التنمر الجماعي نوعًا من التنمر يكون فيه أكثر من شخص يستهدفون شخصًا واحدًا، وقد يكون التنمر الجماعي أكثر ضررًا من التنمر الفردي، حيث إنه يشعر الضحية بالضعف والعجز، ويجعله يشعر أنه محاط بالأعداء.

وتابع من خلال تصريح لـ"الطريق"، في مصر يعاقب القانون على التنمر الجماعي، حيث نصت المادة 309 مكررًا من قانون العقوبات على أنه: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام بأفعال من شأنها الإضرار بالآخرين بقصد التمييز بينهم بسبب الدين أو الجنس أو العرق أو الأصل أو اللون أو اللغة أو الإعاقة أو أي وجه آخر من أوجه التمييز"


واختتم:"هناك حالات شدد قانون العقوبات العقوبة على من يرتكب عقوبة التنمر على الأشخاص ذوي الإعاقة إذا كان الجاني من أصول المجني عليه، إذا كان الجاني من المتولين ملاحظته وتربيته، إذا كان الجاني ممن لهم سلطة عليه أو مسلمًا إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادمًا لدى أحد مما تقدم ذكرهم".