الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معلومات الوزراء: تمويلات تنموية بقيمة 38.8 مليار دولار خلال 4 سنوات

مركز معلومات ودعم  القرار
مركز معلومات ودعم القرار

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء ، انفوجراف ، استعرض من خلاله سعى مصر إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في جميع المجالات، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، التي تتطلب استثمارات كبيرة.


وأوضح مركز معلومات مجلس الوزراء أن هذه التمويلات التنموية من المؤسسات الدولية والإقليمية والشركات الأجنبية، جاءت لتلعب دورًا مهمًا في دعم جهود التنمية المصرية، وخلال السنوات الأربع الماضية، حصلت مصر على تمويلات تنموية بقيمة 38.8 مليار دولار، منها 28.5 مليار دولار لمختلف قطاعات الدولة، و10.3 مليارات دولار لتمكين القطاع الخاص.

وفي سياق آخر أظهر التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي لعام 2023، تحت عنوان «الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة.. منصات رسم السياسات وتفعيل الشراكات»، أن إجمالي التمويلات التنموية لمختلف قطاعات الدولة بلغت 28.5 مليار دولار من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، من بينها 2.44 مليار دولار، لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والبيئة، تشكل نسبة 8.4% من إجمالي التمويلات التنموية للحكومة في السنوات الأربعة الماضية.

وأوضح التقرير أن تلك التمويلات تأتي في ضوء الجهود التي تقوم بها الدولة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، وإعادة تأهيل محطات الكهرباء، وتعزيز رؤية الدولة في مجال الهيدروجين الأخضر، تنفيذ جهود الدولة في مجال إدارة المخلفات الصلبة، ومكافحة تلوث الهواء.

وبلغ إجمالي التمويلات التنموية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول نحو 1.96 مليار دولار خلال الفترة من 2020 إلى 2023؛ حيث وقعت وزارة التعاون الدولي، ثلاثة منح الأولى بقيمة 10 ملايين دولار من ألمانيا لمشروع تعزيز كفاءة الطاقة، والثانية بقيمة مليون دولار من الصندوق السويدي الدولي لمشروع تحسين استمرار وكفاءة شبكة الكهرباء، والثالثة بقيمة مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية لتعزيز التعاون الفني لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر.

ويعزز التعاون الفني لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر، دور قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال استخدام الهيدروجين الأخضر باعتباره وقود المستقبل النظيف والقائد الحقيقي للموجة الثانية من مرحلة تحول الطاقة العالمية، نظراً لأنه يعتمد في إنتاجه على مصادر الطاقة المتجددة النظيفة ولكونه أكثر كفاءة من مصادر الطاقة الأخرى.

موضوعات متعلقة