الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:28 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإرشاد الزراعي: الغابات الشجرية مشروع قومى للتخلص من مياه الصرف الصحي

جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، أن ملف إنشاء الغابات الشجرية في مصر، يعد مشروعًا قوميًا يستهدف التخلص الآمن من مياه الصرف الصحي المُعالج علي مستوي الجمهورية، وإستغلالها في زراعة الأشجار الخشبية المختلفة.

جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى، لمناقشة اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد السباعي، وكيل اللجنة، بشأن التوسع في زراعة غابات أشجار سريعة النمو، ومن ثم تشجيع المستثمرين على زراعتها بغرض الحصول على إنتاج من الأخشاب الصلبة في وقت قياسي، لا سيما الاستفادة الاقتصادية والصناعية من هذه الأخشاب.

اقرأ أيضًا: البورصة تفتتح تعاملات اليوم على صعود بتداولات تقترب من مليار جنيه

أضاف: "المشروع يستهدف حماية البيئة من التلوث، عن طريق التوسع في تشجير المدن والقري الرئيسية المجاورة لمحطات المُعالجة، مشيرًا إلى خلق فرص عمل جديدة للشباب تساهم في حل مشكلة البطالة، أيضًا خلق الاستقرار في المجتمع، وترشيد إستهلاك المياه العذبة.

تابع: يهدف أيضًا إنشاء مصدات للرياح في المدن الجديدة، وتقليل إستيراد الأخشاب، ومن ثم توفير العملة الصعبة، وتثبيت الكثبان الرملية في المناطق الصحراوية، كما يهدف التخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

ولفت إلي أن العائد الاقتصادي من إنتاج وتوفير الأخشاب و المساهمة في سد الفجوه الناتجة عن نقص الأخشاب الطبيعية المحلية والحد من الإستيراد وتوفير العملة الصعبة و تعظيم الدخل القومي بما تضيفة زراعة هذه الأشجار الخشبية من قيمة إقتصادية.

موضوعات متعلقة