الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:04 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة علم حزب الله بعملية ”طوفان الأقصي”

طوفان الاقصي
طوفان الاقصي

في ضوء كشف المزيد من الحقائق حول هجوم 7 أكتوبر من قبل حركة حماس على غلاف غزة، ومن ثم إن كانت حزب الله اللبناني على علم بموعد الهجوم، أم عدم درايته به.

صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، تقول إن حركة حماس أبلغت حزب الله اللبناني بأمر الهجوم الذي شنته على بلدات ومدن إسرائيلية في 7 أكتوبر، قبل التنفيذ بنصف ساعة، الأمر الذي نفاه التنظيم اللبناني.

الصحيفة الفرنسية ذكرت أن تحضير "حماس" للهجوم في 7 أكتوبر على إسرائيل تطلّب زهاء سنتين من التخطيط في سرية تامة، حيث قرر قادة الصف الأول للحركة في غزة إخفاء تفاصيل العملية حتى عن كبار أعضاء المنظمة في الخارج، مشيرةً إلى أن "شخصين فقط كانا على علم بالتفاصيل، وهما (زعيم حماس) يحيى السنوار و(قائد كتائب القسام، الجناح العسكري للحركة) محمد الضيف".

اقرأ أيضًا: مخطط إسرائيلي للقضاء على وكالة ”الأونروا”.. تفاصيل

"لوفيجارو" نقلت في تحقيق مطوّل عن شهادات مسؤولين بارزين في الحركة في لبنان والأردن وقطر أن فكرة الهجوم على بلدات إسرائيلية كانت تلوح في الأفق منذ ما يقرب السنتين، حيث قال مصدر من "حماس" لم تسمه الصحيفة: "أول مرة سمعت عن العملية كانت في عام 2021".

وجاء في التحقيق، أن قادة "حماس" لم يخبروا زعيم جماعة "حزب الله" اللبنانية حسن نصر الله بعملية "طوفان الأقصى" إلا قبيل 30 دقيقة من انطلاق الهجوم.

خالد مشعل، أحد أبرز قادة "حماس"، رفض الرد على سؤال الصحيفة بشأن ما إذا كانت القيادة السياسية قد علمت بالهجوم في وقت مبكر، قائلاً: "استراتيجية حماس، التي تسعى لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، تندرج ضمن سياسات الحركة، وكل تفاصيلها العملياتية منوطة بالجهاز العسكري فقط".