الثلاثاء 27 فبراير 2024 09:40 صـ 17 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مقتل عامل طعنا على يد طالب في مشاجرة بكرداسة بيان مشترك لإجتماع وزراء خارجية اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة مع الأمين العام للأمم المتحدة وزير الاتصالات يلتقى مسئولى شركة ديتيكون ”Detecon” لبحث فرص التوسع فى استثمارات الشركة بمصر وزيرالخارجية الإيطالي: وضع المدنيين في غزة مأساوى عيار 21 يسجل 3150 جنيهًا.. تعرف على اسعار الذهب خلال التعاملات المسائية اليوم وزير الخارجية يلتقي بالمفوض السامي لحقوق الإنسان ”الحوار الاقتصادي” يناقش السياسة النقدية ونقص الدولار والنقد الأجنبي بجلسته المتخصصة المغلقة علقها في السقف.. عاطل يعذب زوجته حتي الموت بالسادات تطبيق طباعة الأسعار على السلع الاستراتيجية السبعة مارس القادم المصري البور السعيدي يفوز على المقاولون العرب في الدوري تركي آل الشيخ: 500 ألف دولار إضافية للفائز بكأس مصر هيبة: نتطلع لجذب 12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بنهاية العام الجاري

هل استخدام الهاتف أثناء العمل يشتت العقل أم لا؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إذا كنت تعمل في مكتب، فقد تشعر بعدم الارتياح بشأن استخدام هاتفك الذكي أثناء ساعات العمل، كما ان هناك بعض الشركات التي تفرض على موظفيها عدم استخدام الهاتف الذكي خلال الدوام، ولكن تلك الخطوة تضر الموظف اكثر مما تساعده على الإنتاج.

فقد وجدت الأبحاث أن السماح للموظفين باستخدام هواتفهم الذكية الشخصية في العمل لا يؤثر على أدائهم، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

الآثار الإيجابية والسلبية لاستخدام الهاتف الذكي في العمل

الآثار الإيجابية

تقليل التوتر: يمكن أن يساعد استخدام الهاتف الذكي في العمل على تقليل التوتر من خلال السماح للموظفين بالبقاء على اتصال مع أسرهم وأصدقائهم، أو البقاء على اطلاع على الأخبار أو الأحداث الجارية.

تحسين الإنتاجية: يمكن أن يساعد استخدام الهاتف الذكي في العمل على تحسين الإنتاجية من خلال السماح للموظفين بالوصول إلى المعلومات أو التطبيقات التي يحتاجونها بسرعة وسهولة، أو من خلال السماح لهم بالتواصل مع العملاء أو الزملاء بشكل أكثر فعالية.

زيادة الرضا الوظيفي: يمكن أن يساعد استخدام الهاتف الذكي في العمل على زيادة الرضا الوظيفي من خلال السماح للموظفين بالتعبير عن أنفسهم بشكل أكثر إبداعًا، أو من خلال السماح لهم بالشعور بأنهم أكثر صلة بالعالم من حولهم.

الآثار السلبية

التشتت: يمكن أن يؤدي استخدام الهاتف الذكي في العمل إلى تشتيت انتباه الموظفين عن العمل، مما قد يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية والكفاءة.

المخاطر الأمنية: يمكن أن يؤدي استخدام الهاتف الذكي في العمل إلى مخاطر أمنية، مثل فقدان البيانات أو سرقتها.

المشاكل القانونية: قد تكون هناك مشاكل قانونية مرتبطة باستخدام الهاتف الذكي في العمل، مثل انتهاك الخصوصية أو الانتهاكات المتعلقة بالسلامة.

في ضوء الآثار الإيجابية والسلبية المحتملة لاستخدام الهاتف الذكي في العمل، من المهم تطوير سياسات واضحة تحدد كيفية استخدام الهواتف الذكية في مكان العمل. يجب أن تأخذ هذه السياسات في الاعتبار احتياجات العمل والموظفين على حد سواء، ويجب أن تكون واضحة وقابلة للتطبيق.

فيما يلي بعض التوصيات المحددة لكيفية استخدام الهاتف الذكي في العمل بشكل آمن وفعال:

ضع قواعد واضحة حول متى وأين يُسمح للموظفين باستخدام هواتفهم الذكية، وعلى سبيل المثال، قد يُسمح للموظفين باستخدام هواتفهم الذكية في فترات الراحة أو أثناء العمل غير الإنتاجي، ولكن لا يُسمح لهم باستخدامها أثناء الاجتماعات أو أثناء العمل على المهام المهمة.

اتبع سياسات قوية بشأن الخصوصية والبيانات: يجب أن تكون على دراية بالمخاطر الأمنية المحتملة المرتبطة باستخدام الهاتف الذكي في العمل، ويجب أن تضع سياسات لحماية بيانات العملاء والموظفين.

من خلال وضع سياسات واضحة واتخاذ خطوات لحماية الموظفين والبيانات، يمكنك مساعدة موظفيك على استخدام هواتفهم الذكية في العمل بطريقة آمنة وفعالة.

موضوعات متعلقة