الطريق
الخميس 23 مايو 2024 11:27 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رصد طائرات درون مشبوهة فوق قواعد القوات المسلحة الألمانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أبلغت القوات المسلحة الألمانية عن رصد "طائرات درون مشبوهة" فوق قواعدها، بما في ذلك المرافق المستخدمة لتدريب القوات الأوكرانية.


ووفقا لتقرير، نشرته صحيفة بيلد Bild، أفادت فيه بأن أول رصد لهذه الطائرات، كان في أكتوبر 2022، وأن الجنرال كارستن بروير، الذي كان آنذاك رئيس قيادة الدفاع الداخلي في القوات المسلحة الألمانية، أمر الشرطة العسكرية باتخاذ الإجراءات المتبعة مع طائرات الدرون التجارية لمواجهة المتطفلين.


وعلى الرغم من ذلك، أوضحت بيلد أن هذا الإجراء لم يكن فعالا، وأن طائرات الدرون الصغيرة لا زالت تحوم فوق القواعد الألمانية في حين "لم يحدث أي تطور آخر فيما يتعلق بدفاع الدرون ".


المخاطر المحتملة


يمكن أن تشكل طائرات الدرون المشبوهة تهديدا خطيرا للقوات المسلحة الألمانية، حيث يمكن استخدامها لجمع معلومات استخبارية أو حتى لشن هجمات.


في حالة جمع المعلومات الاستخبارية، يمكن استخدام طائرات الدرون لتحديد مواقع الأصول العسكرية الألمانية، مثل المنشآت أو المعدات أو القوات، يمكن استخدام هذه المعلومات من قبل العدو لشن هجمات أكثر دقة وفعالية.


في حالة شن هجمات، يمكن استخدام طائرات الدرون لحمل المتفجرات أو الأسلحة الأخرى. يمكن أن تسبب هذه الهجمات خسائر بشرية ومادية كبيرة.


الإجراءات التي اتخذتها القوات المسلحة الألمانية


في البداية، أمرت القوات المسلحة الألمانية الشرطة العسكرية باتخاذ الإجراءات المتبعة مع طائرات الدرون التجارية لمواجهة المتطفلين. تشمل هذه الإجراءات مراقبة الطائرات ومحاولة تحديد هوية أصحابها إذا لم يتم تحديد الهوية، يمكن تدمير الطائرات.


ومع ذلك، يبدو أن هذه الإجراءات لم تكن فعالة، حيث لا تزال طائرات الدرون الصغيرة تحوم فوق القواعد الألمانية.


هناك عدد من الإجراءات التي يمكن للجيش الألماني اتخاذها لتحسين دفاعه ضد طائرات الدرون المشبوهة.

وتشمل هذه الإجراءات ما يلي:


تحسين قدرات مراقبة طائرات الدرون: يمكن للجيش الألماني استخدام رادارات وأنظمة أخرى لتحسين قدرته على اكتشاف ومتابعة طائرات الدرون .
تطوير تقنيات اعتراض طائرات الدرون: يمكن للجيش الألماني تطوير تقنيات لاصطياد أو إسقاط طائرات الدرون المشبوهة.
التعاون مع السلطات المدنية: يمكن للجيش الألماني التعاون مع السلطات المدنية، مثل الشرطة، لتعزيز دفاعه ضد طائرات الدرون .
من المهم أن تأخذ القوات المسلحة الألمانية هذه التهديدات على محمل الجد واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية نفسها من هجمات طائرات الدرون .