الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:25 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير سياسي لـ «الطريق»: عبد الناصر كان رمزًا للكرامة والوحدة العربية.. وستظل مصر مساندة لجيرانها

الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

تحل علينا اليوم الذكرى 106 لميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي ولد في الإسكندرية 1918، لعائلة صعيدية تنحدر من أسيوط.

ووصف الخبير السياسي سمير جمال، أن فترة حكم جمال عبد الناصر كانت فترة ذهبية، فقد كان رمزًا للكرامة ومناهضة الاستعمار، والوحدة العربية، مشيرا أنه كان أحد أبرز الشخصيات السياسية في التاريخ الحديث.

تأميم قناة السويس


وتابع جمال في تصريح خاص لموقع «الطريق»، أن أبرز ما يميز حكم جمال عبد الناصر، هو محاولته الانتصار لكرامة المواطن المصري فقد تحدي الاستعمار وقام بتأميم قناة السويس، ولم يأبى بما سيحدث من القوى العدائية الثلاثية بريطانيا وفرنسا وإسرائيل ضد مصر، ليشهد التاريخ مرحلة جديدة في حكم عبد الناصر، فقد أُعتبر تأميم القناة في حد ذاته عنواناً للكرامة الوطنية.

الزعيم المناهض للتبعية


وأشار الخبير السياسي:" لعلى ما قام بيه عبد الناصر حينذاك، خلق ضغوط دولية، رسخت صورة ثابته عن انه الزعيم المناهض للتبعية والاستبداد ومساندًا لحركات التحرر في المنطقة العربية وداعم لاستقلال الشعوب القارة.

حركات التحرر بالقارة الإفريقية

وتابع جمال أننا يجب أن نتذكر جيدا ما قام بيه عبد الناصر، في مساندة حركات التحرر في القارة الإفريقية، كما ساهم في جهود تكوين منظمة الوحدة الأفريقية، حيث كانت أديس أبابا حينذا مقرا لها، ولعلى ذلك جاء إنطلاقا من إيمانه الراسخ بكون إفريقيا تلعب دورا محوريًا في مصر.

حركة عدم الانحياز

وأشار إلى أنه كان من مؤسسي حركة عدم الانحياز الأوائل، مع رئيس الوزراء الهندي نهرو والرئيس اليوغوسلافي تيتو والرئيس الأندونيسي سوكارنو، التي كانت تهدف للابتعاد عن سياسات الحرب الباردة والاستقطاب السائد وقتها بين المعسكرين الغربي والشرقي، والتي تم انعقاد أول مؤتمرتها في بلغراد عام 1961.

الرئيس السيسي

وأنهى الخبير السياسي حديثه للطريق:" إن الرئيس السيسي يذكرني بالزعيم عبد الناصر فالرئيس السيسي رجل وطني من الطراز الأول يعلم مقدار الصعوبات التي تواجه الدولة المصرية والحروب التي تحيط بالبلاد من جميع الحدود، فضلا عن محاولات إسرائيل بإدخال مصر في منازعات جانبية وتعكير خطواتها التي تسير عليها نحو مستقبل أفضل، فمصر ستظل شامخة مساندة جيرانها ولكن يستطيع أحد الإقتراب من شبرا واحد من هذه الأرض، مقدما التحيه والعرفان لأسرة الزعيم جمال عبدالناصر، مؤكدًا أن لطالما في مصر رجالا يسيرون على خطى الزعيم جمال عبدالناصر سوف تبقى مصر في آمان".