الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:53 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفقده رئيس الوزراء.. تعرف على مواصفات محور خزان أسوان وأهداف إنشائه

رئيس الوزراء خلال تفقده محور خزان أسوان
رئيس الوزراء خلال تفقده محور خزان أسوان

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،خلال جولة تفقدية في محافظة أسوان، محور خزان أسوان.


ومحور خزان أسوان، مشروع محور بديل لخزان أسوان على النيل، طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترا، بواقع ثلاث حارات مرورية لكل اتجاه، ويشمل تنفيذ المحور 3 أعمال صناعية، تتمثل في عدد ٢ كوبري و نفق واحد، بالإضافة إلى أعمال طرق بطول 3.35 كم، وبلغت نسبة تنفيذه 95%.

ويسهم المحور في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد؛ وذلك من أجل المحافظة على الخزان وإطالة عمره الافتراضي، بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل، وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها، بالإضافة إلى توفير عدد كبير من فرص العمل.

ويعمل المحور الجديد على تسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية، فضلا عن أهميته في تحقيق الربط بين شبكة الطرق شـرق وغرب نهـر النيل بمحاور عرضية؛ وذلك للمساهمة في تحقيق التنميـة الشامـلة في الصعيد.

وتم تنفيذ المحور على النيل؛ للربط بين الطريق الواصل إلى طريق أسوان / برنيس حتى الطريق الـصـحراوي الغربي (القاهـرة – أسوان)، عابرا نهـر النيل والـطريق الـزراعي الغـربي (القاهرة – أسوان)، والربط على طريق أسـوان / أبوسمبـل.

ويربط المحور غربا مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، وكذلك رفع كفاءة الطريق الواصل شرق المحور مع طريق أسوان / برنيس، ويأتي هذا المحور ضمن محاور النيل العرضية التي وجهت القيادة السياسية بتنفيذها لتقليل المسافات البينية بين محاور النيل، لتصل فرص العبور بين شرق وغرب النيل إلى 25 كيلومترا لخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.