الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:14 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقترح من الاتحاد الأوروبي للسلام بين إسرائيل وفلسطين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يلتقي وزيرا الخارجية الإسرائيلي والفلسطيني، اليوم الأثنين، مع نظرائهما في الاتحاد الأوروبي، لبحث تطورات الحرب في قطاع غزة، كذلك إمكانية إيجاد مخرجًا وحلاً نهائيًا على أساس إقامة الدولتين.

وفي الإطار ذاته، يشارك وزير الخارجية الإسرائيلي، "يسرائيل كاتس"، ووزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي"؛ بشكل منفصل في اجتماع دوري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل مخصص إلى حد كبير للشرق الأوسط، ولكن أيضًا لتقييم الحرب في أوكرانيا.

يشهد الإجتماع حضور كلامن وزراء خارجية المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والأمين العام لجامعة الدول العربية، ويركز الاجتماع على تداعيات الحرب في قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام أنه قبل الاجتماع أرسل السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي ورقة مناقشة إلى الدول الأعضاء تقترح خريطة طريق للسلام في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأوسع.

وفي قلب الخطة دعوة لعقد “مؤتمر تحضيري للسلام” ينظمه الاتحاد الأوروبي ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية وجامعة الدول العربية، مع دعوة الولايات المتحدة والأمم المتحدة أيضا للمشاركة في عقد المؤتمر.

الوثيقة تشير إلى أنه سيتم التشاور مع الطرفين في كل خطوة من المحادثات حيث يسعى المندوبون إلى وضع خطة سلام.

ويعترف مسؤولو الاتحاد الأوروبي بأن المسؤولين والدبلوماسيين الإسرائيليين لا يبدون في الوقت الراهن أي اهتمام بما يسمى بحل الدولتين، لكنهم يصرون على أنه الخيار الوحيد للسلام طويل الأمد.

اقرأ أيضًا: مخطط جديد لـ”الحوثيون” لتصعيد الهجمات في البحر الأحمر

كما توضح الوثيقة الداخلية التي اطلعت عليها "رويترز"، أن أحد الأهداف الرئيسية لخطة السلام ينبغي أن يكون إقامة دولة فلسطينية مستقلة؛ تعيش جنبًا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن.