الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:43 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الصومالي: محاولة إثيوبيا انتزاع قطعة من أرض الصومال أمر غير مقبول

الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

الرئيس حسن شيخ محمود، رئيس دولة الصومال، يقول إن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال أحدثت العديد من المشكلات، فضًلا عن أننا أجرينا مفاوضات ومناقشات بشأن إقليم أرض الصومال، كذلك إعادة توحيد البلاد وتدخل إثيوبيا عرقل المحادثات.

لفت إلى أن الاعتراف بأرض الصومال لا يمكن أن يحدث بشكل منفرد من إثيوبيا فقط، لا سيما وأن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال عاقت مستقبلاً كان سيسطع في أفريقيا، مشددًا: " مذكرة إثيوبيا خلقت حالة من انعدام الثقة بالمنطقة وأعادت تاريخًا قديمًا من العداء مع أديس أبابا".

أضاف "ما حدث منح الفرصة لعودة نشاط حركة الشباب الإرهابية، ولا مجال للحوار على الإطلاق، ولا يوجد ما يمكن التفاوض عليه مع إثيوبيا، مبينًا أنه يمكن التفاوض مع إثيوبيا فقط حال عودتها إلى ما قبل مذكرة التفاهم.

وأشار إلى أن إثيوبيا تدعي رغبتها بالتجارة الاقتصادية في سواحلنا، ثم تتحدث علنًا عن إنشاء قاعدة بحرية"، مضيفًا أن محاولة إثيوبيا انتزاع قطعة من أرض الصومال أمر غير مقبول بالنسبة إلينا.

اقرأ أيضًا: الرئيس الصومالي: علاقتنا مع مصر لا تمثل تهديدًا لأي طرف آخر

تابع: "بدأنا الحرب على الإرهاب منذ عام ونصف، وحررنا أكثر من 50% من البلاد من حركة الشباب الإرهابية، موجهًا: "إثيوبيا خلقت حالة من عدم الاستقرار وغيرت أولوياتنا من مواجهة حركة الشباب الإرهابية.