الطريق
السبت 18 مايو 2024 01:58 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ياسمين فؤاد تستعرض جهود أعضاء جمعية كتاب البيئة والتنمية

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أعضاء مجلس إدارة جمعية كتاب البيئة والتنمية، برئاسة الدكتور محمود بكر مدير تحرير الأهرام ويكلى، ورئيس مجلس إدارة الجمعية، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وذلك في إطار التواصل المستمر للاستفادة من دور الإعلام في رفع الوعي ونشر أسس التربية البيئية وحماية البيئة.

وإيضاح المفاهيم الخاصة بالتحديات البيئية الحالية كتحدي تغير المناخ، وأيضا مناقشة تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين وزارة البيئة وجمعية كتاب البيئة والتنمية في مجال تعزيز الوعي البيئي.

وفى مستهل اللقاء ثمنت الدكتورة ياسمين فؤاد الجهود المبذولة من قبل أعضاء الجمعية في مجال العمل البيئى، والتعاون والتنسيق المتواصل في مجال تعزيز الوعي البيئي، من خلال البرامج والخطط والأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى خدمة المواطن.

وأكدت تقديم الدعم اللازم للجوائز البيئية والتى يتم إهداؤها للصحفيين المتميزين تقديراً لجهودهم الدؤوبة في المجال البيئى فى مصر والوطن العربي، مؤكدة أنه سيتم العمل خلال الفترة القادمة على تنظيم لقاء مع رؤساء تحرير الصحف والمجلات لتوضيح الملف البيئي ومستجداته على المستويين الدولي والإقليمي، والتطورات الدولية والتحديات.

وأشارت وزيرة البيئة إلى الثقة التي يوليها المجتمع الدولي والإقليمي لدور مصر في ملف البيئة وهو ما يعكسه رئاسة مصر لعدد من الإحداث البيئية الهامة حيث ترأست مصر مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة AMCEN في دورته ١٥، كما ترأست مصر مؤتمر المناخ Cop27، والمشاركة بخبراتها فى قمة المناخ COP28 بالإمارات.

وتترأس مصر الدورة الـ20 للمجلس الوزاري للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (بيرسجا)، بالإضافة إلى فوز جمهورية مصر العربية بمنصب الرئيس التنفيذي للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة وعضوية المكتب لعامي 2024/ 2025 للعام الثاني على التوالي.

ومن المقرر أن تستضيف مصر مؤتمر الأطراف لاتفاقية حماية بيئة البحر المتوسط من التلوث المعروفة باسم "اتفاقية برشلونة"، الرابع والعشرين المقرر انعقاده في ديسمبر 2025، كما توالت نجاحات مصر في تطوير عدد من المجالات البيئية ومنها ما تم في مجال الحفاظ على الموارد الطبيعية.

ومن جانبهم تقدم أعضاء الجمعية بالشكر لوزيرة البيئة، وأشادوا بالدعم المقدم من وزارة البيئة لأعضاء الجمعية للنهوض بالعمل البيئي، مؤكدين أن الفترة الماضية شهدت زيادة الزخم ومشاركات الشباب فى مجال البيئة كما تم زيادة مشروعات التخرج لطلبة الجامعات فى عدد من المجالات البيئية.

وأوضحوا أنه تم التنسيق مع عدد من الجامعات لتنفيذ عدد من المبادرات البيئية منها جامعة الأهرام الكندية وجامعة القاهرة لتنفيذ مبادرة الجامعات الخضراء، حيث أوضحت وزيرة البيئة أنه يمكن الاستعانة بجمعية صناع الحياة فى هذا الصدد، مؤكدة دعمهم وتعاونهم بأفكار متميزة فى مجال البيئة.

موضوعات متعلقة