الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:24 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي: نعمل على إطلاق مشاورات بشأن ”حل الدولتين”

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميجيل، يقول إن التكتل يعمل على إطلاق مشاورات جدية مع إسرائيل والفلسطينيين للدفع باتجاه تنفيذ حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد للصراع، محذراً من أن حرب غزة لن تكون الأخيرة، إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي.

وأضاف ميجيل في مقابلة مع قناة "الشرق" الإماراتية، أن مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، كما أكد أن على الاتحاد مسؤولية أخلاقية على الأقل لمحاولة إقناع طرفي الصراع خاصة إسرائيل بأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإنهاء النزاع في فلسطين، وأن أي حلول أمنية لن تنفع أو تكون مستدامة.

جاءت تصريحات بوريل، قبل الاجتماع الشهري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذي حضره وزراء خارجية السعودية ومصر والأردن وأمين عام جامعة الدول العربية، كما شارك فيه وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، ووزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي بشكل منفصل في الاجتماع، وتركزت المحادثات بشكل أساسي على القضية الفلسطينية والأوضاع في قطاع غزة.

واعتبر ميجيل، أن اجتماع بروكسل، يعمل على إطلاق "مشاورات جدية" مع طرفي النزاع، وكذلك مع دول المنطقة مثل مصر والأردن والسعودية للدفع بحل الدولتين.

اقرأ أيضًا: جيش الاحتلال يعلن مقتل 21 جنديًا في جنوب غزة.. تفاصيل

وأشار المتحدث الإقليمي باسم الاتحاد الأوروبي، إلى اقتراح داخل الاتحاد؛ بفرض عقوبات على المستوطنين الذين يمارسون العنف ضد الفلسطينيين، لافتاً إلى موقف بروكسل بإدانة إنشاء وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.