الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:32 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة الاستثمار العقاري: تأخر وصول «الإلكتروميكانيك» يؤجل تسليم المشروعات للعملاء

نائب رئيس شعبة الاستثمار العقارى محمد البستانى
نائب رئيس شعبة الاستثمار العقارى محمد البستانى

ما زالت أزمة شركات التطوير العقاري تتفاقم وتشتد مع عدم تدبير الاحتياج الدولاري وعدم توافر العملة، حيث تواجه بعض الشركات التي انتهت من أعمال تنفيذ التشيد لمشروعاتها أزمة كبيرة في تسليم وحداتها السكنية للعملاء.


وقال المهندس محمد البستاني، نائب رئيس شعبة الاستثمار العقارى بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية فىي تصريحات خاصة لـ "الطريق" إن تأخر وصول أعمال "الإلكتروميكانيك" بسبب عدم تدبير العملة يؤدى إلى تأخر بعض المطورين في تسليم وحداتهم عن الوقت المتفق عليه مع العميل بمدة قد تصل من ٨ شهور إلى سنة.


وأضاف أن ذلك يعرض الشركات إلى مشكلات جديدة مع العملاء نتيجة للتأخير،
كما أن الخسائر ستتفاقم بشكل كبير مع تعدد أوجه المتضررين، خاصةً وأن سعر صرف الدولار يتحرك في اتجاه صعودي متواصل أمام الجنيه، وبالتالي العلاقة التعاقدية مع الموردين وتجاوز الأسعار مستويات التعاقد بصورة كبيرة،
موضحاً أن الخسارة لا يتحملها المطور بمفرده بل أيضا المقاول بشكل كبير بالإضافة إلى العميل.


وتابع البستاني، أن حوالي 40 إلى 50% من مواد أعمال "الإلكتروميكانيك" مستوردة من الخارج، كما أن المصانع المحلية التي تصنع المنتج المحلي تعتمد على مواد خام، ومستوردة من الخارج وبدورها تتأخر بسبب عملية فتح الاعتمادات المستندية، وصعوبة تدبير العملة.


وطالب البستانى الشركات العقارية أن تبدأ مبكراً في إجراءات استيراد مواد البناء اللازمة تحسباً لطول مدة وإجراءات عملية الاستيراد.

موضوعات متعلقة