الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:45 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تنسيقية شباب الأحزاب تنظم ندوة عن دور مؤسسات النشر في تعميق الوعي لدى الشباب

ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

انطلقت اليوم الخميس، ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تحت عنوان "الشباب ومؤسسات النشر"، تناقش دور مؤسسات النشر في تعميق الوعي لدى الشباب، وذلك على هامش الدورة الـ ٥٥ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

كما تناقش الندوة استخدام الآليات الحديثة لجذب الشباب، كما تلقي الضوء على النصائح التي يجب أن يعمل عليها الكتاب في طريقة نشرهم لعملهم الأول، وكذلك توضيح الخطوات المبسطة والطرق التي تمكنهم من نشر إبداعاتهم.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور رامي عبد الباقي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، أن سقف الحرية الآن في مصر عال وأن هناك عناوين لبعض الكتب في هذا المعرض تكشف ذلك.

وأوضح "عبد الباقي" ضمن فعاليات ندوة "الشباب ودور النشر" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بالتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب، أنه يتوجب على الكاتب أن يضع لنفسه خطوطا حمراء عند الكتابة خاصة ما يتعلق بمس قيمنا المصرية، إنه ليس هناك خطوط حمراء ثابتة تحكم عملية الإبداع فى مصر.

في سياق متصل، شدد محمد شوقي، مدير عام دار النشر "عصير الكتب"، على ضرورة التعاقد مع دار نشر مسجلة فى اتحاد الناشرين المصريين واتحاد الناشرين العرب والاتحادات المحلية والعربية، وذلك لضمان أنه إذا حدث مشكلة يجد من يلجأ إليه لحل الأمر، موجها نصائح للكاتب الذى يخوض تجربة النشر لأول مرة، لعل أبرزها هو عرض الكتاب على خبير يقيمه، نظرا لأن الكتاب فى بعض الأوقات يتعاملون مع الموضوع على أنه "طبيخ ماما، يجاملون بعضا لمرحلة إن لازم تقول الأكل حلو ولازم تاكله".

وأضاف مدير دار نشر عصير الكتب، أنه على الكاتب النزول إلى المعارض والمكتبات ويشاهد أسماء دار النشر المعروضة وكيفية عرضها للإصدار وما شكل إصداراتها، بالإضافة إلى التركيز فى هل دار النشر التى تطمح فى التعامل معاها تشارك فى المعارض المحلية فقط أم تشارك فى المعارض الدولية أيضا، كما أنه يجب اختيار دار نشر تتوافق مع نوع الإصدار فهناك دور نشر متميزة فى نشر الروايات وهنا المتميز فى أنواع معينة من الروايات مثل الرعب، فإذا كان لديه كتاب بحثى وأعطاه لدار نشر متميزة جدا فى لون مختلف سيظلم كتابه.