الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:24 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

الشراء الموحد» و «الهدي للتجارة» توقعان اتفاقيات تعاون مع 5 كيانات عالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقعت الهيئة العامة للشراء الموحد وشركة الهدي للتجارة والتوريدات اتفاقيات مع 5 كيانات عالمية لتوطين صناعة عدد من المستلزمات الطبية في مصر باستثمارات 500 مليون جنيه.

أكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة العامة للشراء الموحد، أن الحكومة المصرية والقيادة السياسية تحرص علي توطين صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في مصر لتحسين المنظومة الطبية وزيادة جودة الخدمات المقدمة.

وقال خلال توقيع شركة الهدي للتجارة والتوريدات اتفاقية مع 5 شركات عالمية للاستثمار بمجال إنتاج المستلزمات الطبية في مصر، أن ما يحدث اليوم من جذب الشركات العالمية هو رسالة لكل العالم إن الكيانات الدولية العاملة بالمجال الطبي كلها ثقة في الاقتصاد المصري وحريصة على توطين صناعاتها في مصر باعتبار مصر مركزا للمنطقة كلها.

وأضاف زيدان أن هذه الشراكات مع الكيانات العالمية تعني التزامها بتوفير منتج محلي بنفس الجودة وبنفس المواصفة حيث إنها جزء من إستراتيجية الشركات الأم علي التوسع في السوق المصرية.

وأكد على توجيهات الرئيس السيسي المستمرة بزيادة جودة المنتجات المصنعة محليا حتى تستطيع منافسة الشركات العالمية في الممارسات التي تطرحها هيئة الشراء الموحد.

وأشار إلى أن خطة الهيئة لتعميق التصنيع المحلي وتفضيل المنتج المصري في التعاقدات الحكومية ساهم في أن هناك نحو 45 % من عقود ممارسات هيئة الشراء الموحد تفوز بها شركات مصرية حاليا سواء يتم إنتاجها محليا أو عبر شراكة محلية مع كيانات عالمية.

وتابع حديثه قائلا: نطمح إلى الاعتماد على المصانع المحلية بشكل كامل خلال المرحلة المقبلة في كل ممارسات الهيئة.

وأضاف أن شركة الهدى نموذج حي علي قدرة الشركات المحلية التي تطورت إمكانياتها حتى أصبحت شركة مصرية نفتخر بها وحصلت على ثقة الشركات العالمية.

ووجه الشكر لعدة جهات حكومية منها هيئة الدواء المصرية، هيئة التنمية الصناعية، هيئة الرقابة الإدارية التي قامت بدعم كبير للصناعة والقطاع الصحي، وكذلك قدم الشكر لكل الشركات الإنجليزية والفرنسية والكورية والصربية والصينية التي دخلت في شراكة استراتيجية مع شركة الهدي، موضحا أننا لدينا تصورات من ٢٠١٦ أنه يكون المنتج المصري معتمدا عالميا ويكون مؤهلا للتصدير واختراق الأسواق العالمية.

وقال الدكتور السعيد حسن رئيس شركة الهدي للتجارة والتوريدات إن حلم توطين صناعة المستلزمات الطبية في مصر أصبح حقيقة، وذلك عبر إعلان نجاح مرحلة جديدة من خطة التوطين التي ترعاها الهيئة العامة للشراء الموحد في مجالات المعامل والفحوصات التشخيصية ومنتجات مكافحة العدوى.

وأشار إلى أن الاتفاقيات الاستراتيجية الجديدة مع الكيانات العالمية تشمل شراكة مع شركة GHP الإنجليزية لتصنيع وكاشف التعقيم البيولوجية والتي بدأنا باكورة إنتاجها خلال أكتوبر 2023 باستخدام نفس تكنولوجيا التصنيع الخاصة بالشركة الأم وتحت نفس العلامة التجارية ParaSure في سابقه هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية والإفريقية للتصنيع المحلى لهذا النوع من الكواشف.

وتابع حسن أنه سيتم أيضا معها تشغيل خطوط إنتاج وكاشف التعقيم الكيميائية في خطوه لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج وتوزيع وكاشف التعقيم بمختلف أنواعها إلى جانب كافة مستلزمات مكافحة العدوى من مطهرات وأجهزة تعقيم.

وأشار إلى أنه بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد ستتم تلبية احتياجات السوق المحلي بالكامل وتوفير الفائض للتصدير من هذه الكواشف.

وأشار رئيس شركة الهدى إلى شراكة استراتيجية مع شركة ASSURE TECH الصينية، معلنا عن تشغيل أول خط AUTOMATED بالمنطقة العربية لإنتاج كافة الاختبارات التشخيصية السريعة للأمراض المعدية والكشف عن المخدرات تحت شعار "صنع في مصر"

وأكد الدكتور السعيد حسن أن شركة الهدي اتفقت مع شركة I- SENS الكورية علي توطين صناعة أجهزة قياس السكر بالإضافة إلى شرائط اختبار نسبة السكر بالدم كأول منتج يتم إنتاجه محليا.

وفيما يخص تكنولوجيا صناعة محاليل صورة الدم وأجهزتها، قال حسن أننا نحتاج إلى قرابة 50 مليون اختبار سنويا لكل من القطاع الحكومي والخاص، ما دفعنا إلى الدخول في شراكة مع شركة NEOMEDICA لتوطين صناعة أجهزة ومحاليل تحليل صور الدم.

وأشار حسن أيضا إلى توطين صناعة أنظمة تطهير الهواء والأسطح الأوتوماتيكية عبر شراكة قوية مع مجموعة اوكسي فارم الفرنسية في سابقه هي الأولى من نوعها لمشاركة تكنولوجيا إنتاج هذه الأنظمة خارج حدود الجمهورية الفرنسية، لتوطين صناعة المطهرات عالية التكنولوجيا إلى جانب إنتاجنا للمطهرات الكيميائية المعتادة.

وفيما يخص المسؤولية المجتمعية والدور التوعوي للشركات العالمية، ستقوم شركة GHP الإنجليزية بالاشتراك شركة الهدي بإطلاق أنشطة أكاديمية "GHP في مصر" تحت إشراف العديد من الأسماء المرموقة عالميا في مجال التدريب بالتنسيق مع الهيئة المصرية للشراء الموحد للمساهمة في الارتقاء بالمستوى الفني والعلمي لمقدمي خدمات الرعاية الصحية في مجال مكافحة العدوى، تماشيا مع التوجيهات والإرشادات الأحدث للهيئات العلمية العالمية.

وأشاد بدور هيئة الشراء الموحد في دعم خطة توطين الصناعات الطبية في مصر خاصة أن استراتيجية ورؤية الهيئة لتفضيل المنتجات المصرية الوطنية في العقود الحكومية، ساهمت بشكل كبير في تحفيز العديد من الشركات للتوسع في التصنيع المحلي لتلبية متطلبات خدمات القطاع الطبي بخبرات عالمية وتكنولوجيا متطورة.

وأشار إلى أن شركة الهدى ستعمل بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد على تلبية الاحتياجات المحلية من هذه المنتجات ثم البدء في التصدير إلى العديد من الأسواق الأفريقية والعربية وتعزيز موارد الدولة من العملات الأجنبية.

وأشار العميد مهندس أحمد محمد عبد الوهاب مخلوف مستشار رئيس هيئة الشراء الموحد إلي دور الهيئة واستراتيجيتها لتوطين الصناعات الطبية في مصر لتحسين المنظومة الصحية.

وأوضح أن التعاون مع شركة الهدي للتجارة والتوريدات لتنفيذ اتفاقيات مع 5 شركات عالمية يساهم في خطة توطين الصناعات الطبية وتعميقها وبالتالي سينخفض الاستيراد، وسنتجه للتصدير بعد تلبية الاحتياجات المحلية، وهو ما يحقق عوائد من العملات الصعبة

وقال مخلوف إن النجاح الذي تم اليوم جاء نتيجة جهود هيئة الشراء الموحد مع شركاء النجاح في مصر والكيانات المحلية والأجنبية على مدار السنوات الماضية والذي أسفر عن جذب الشركات العالمية للسوق المصري لتصنيع المستلزمات الطبية.