الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 02:47 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة مليار دولار

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري، عن طرح أذون خزانة بقيمة مليار دولار غدًا الإثنين لأجل 364 يوم، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي.

وفي سياق آخر قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعهـا يوم الخميس الموافق 1 من فبراير2024 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

قرار البنك المركزي المصري

وجاء قرار البنك المركزي المصري متوافقاً مع غالبية توقعات الخبراء، حيث توقع قطاع عريض منهم رفع سعر الفائدة بنسب تراوحت بين 2 إلى 5%، في خطوة تمهيدية لخفض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار خاصة في ظل استمرار مباحثات الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي الجاري بشأن تمويل متفق عليه بقيمة 3 مليار دولار، ومحتمل زيادته في ضوء تطورات الأوضاع الاقتصادية المصري المتأزمة على خلفية التوترات الجيوسياسية والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وما تبعها من توترات في منطقة البحر الأحمر .

ووفقا لقرارات البنك المركزي المصري فإن سعر الفائدة أصبح عند 21.25% للإيداع و 22.25% للإقراض، فيما يترقب الاقتصاديون تطورات الأوضاع فيما يخص خطوات خفض قيمة الجنيه أو اتباع سياسة سعر صرف مرن، في ضوء مفاوضات صندوق النقد الدولي.