الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:57 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد عبد العال يكشف لـ «الطريق» العمل الفائز بجائزة معرض الكتاب 2024

الدكتور محمد إبراهيم عبد العال
الدكتور محمد إبراهيم عبد العال

عَبَرَ الدكتور محمد إبراهيم عبد العال عن سعادته بالفوز بجائزة أفضل كتاب في مجال النقد الأدبي من معرض القاهره الدولي للكتاب 2024، عن كتاب تحت عنوان «النقد الثقافي نحو منهجية التحليل الثقافي للأدب».

وقال محمد عبد العال في تصريحات خاصة لـ «الطريق»: أشعر بالفخر أن ما بذلته من جهد في تأليف الكتاب لقي التقدير والتكريم المناسب بحصول الكتاب على جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب وهو أكبر معرض عربي للكتاب وثاني أكبر معرض للكتاب على مستوى العالم؛ وبخاصة أن لجنة التحكيم التي اقترحت منحي الجائزة تكونت من كبار أساتذة النقد الأدبي في مصر.

وعن العمل الفائز، قال« عبد العال» إن الكتاب يطرح رؤية مختلفة عما هو سائد في دراسات النقد الثقافي العربي، حيث استقرت الرؤى منذ طرح الدكتور الغذامي بعض مفاهيم النقد الثقافي على أن النقد الثقافي يستهدف استقراء الأنساق الثقافية المضمرة في النص مع فصل التحليل الثقافي عن التحليل الجمالي، إلى الحد بقول موت النقد الأدبي الجمالي وإحلال النقد الثقافي بديلا عنه كما طرح الغذامي.

وتابع: على خلاف كل هذا يطرح الكتاب مسارا مختلفا للتحليل الثقافي للأدب بحيث يحافظ التحليل الثقافي على الخصوصية الفنية والجمالية للنص الأدبي، ليكون سؤال النقد الثقافي أكثر وضوحا وملاءمة: كيف أسهمت الأنساق الثقافية في بناء النسق الجمالي للأدب.

وأهدى محمد إبراهيم الجائزة إلى روح والده الشاعر المحارب الذي رحل عن عالمنا منذ شهر واحد فقط، مضيفًا: «عزاؤنا أنه في عليين مع الصديقين والشهداء والصالحين».