الخميس 29 فبراير 2024 02:59 مـ 19 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وليد الدالي يوضح كيفية توسيع الشرايين بالقسطرة

الدكتور وليد الدالي
الدكتور وليد الدالي

قال الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة أن توسيع الشرايين بالبالون أو القسطرة يتم من خلال إدخال بالون صغير عن طريق أنبوب رفيع وطويل تسمى القسطرة، وذلك من خلال فتحة صغيرة في منطقة الأربية جانب منطقة العانة.
وأوضح الدكتور وليد الدالي يتم نفخ البالون عدة مرات في مكان الضيق أو الانسداد لتوسيع الشريان الذي يحدث نتيجة ترسب الدهون على الأوعية الدموية على جدرانها الداخلية، الأمر الذي يسبب نقص في إمداد الأكسجين للدماغ فيصاب المريض بسكتة دماغية.

وأضاف الدكتور وليد الدالى هناك عدد كبير من مشاكل الاوعية الدموية تم اكتشافها من خلال الدراسات المختلفة، وتلك المشاكل من ضمنها مرض تمدد الأوعية الدموية ومرض تصلب الشرايين ومرض الشريان التاجي وجلطات الدم.


وأكد الدكتور وليد الدالي أن الدم يساعد على نقل الغذاء والأكسجين لخلايا الجسم، ولكن عندما يتجلط أي يمنع ذلك وصول الأكسجين والغذاء لخلايا الجسم، و تجلط الدماء يشمل تجلط الأوردة العميقة، والسكتات الدماغية والانسداد الرئوي والذبحة الصدرية.

وتابع الدكتور وليد الدالى أن السكتة الدماغية من ضمن مشاكل الاوعية الدموية فتحدث عندما يتوقف تدفق الدماء إلى الدماغ نتيجة انسداد أحد الشرايين او تضيقها، حيث أن تلك الشرايين التي تنقل لأجهزة الدماغ الدم والغذاء.

وأشار الدكتور وليد الدالي أن مشاكل الاوعية الدموية وعلاجها تعتمد على تحديد السبب، فإذا كان بسبب وجود جلطة فيجب في البداية إذابتها و علاجها، و إذا كان ضيق الشرايين بسبب عوامل مرضية أخرى فيتم علاج كل نوع على حدى إما بالقسطرة لتوسيع الشرايين والأوعية أو بالبالونات أو التدخل الجراحي.