الطريق
السبت 1 يونيو 2024 12:04 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ابدأ رحلتك الأكاديمية في جامعة الأزهر انضم إلى أسرة عريقة من طلاب العلم

في كل عام دراسي بصفة عامة، ينتظر العديد من الطلاب التسجيل في جامعة الأزهر للوافدين على وجه التحديد، وفهم شروط القبول فيها بصورة شاملة، كما تعتبر جامعة الأزهر في الحقيقة واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في العالم العربي التي تستقبل الطلاب الأجانب على وجه الخصوص بكثرة.

بالإضافة إلى ذلك تتميز العملية التعليمية في الجامعة بمزيج من المناهج الأكاديمية والتطبيقية في الوقت نفسه، وبناء على ذلك يتمكّن الطلاب من الحصول على تجربة تعليمية شاملة ومتكاملة بصفة عامة.

زيادة على ذلك، تسعى جامعة الأزهر في الحقيقه، و باستمرار إلى تطبيق أحدث التقنيات واستراتيجيات التعليم العالمية، بالتالي فإن التسجيل في جامعة الأزهر للوافدين يعتبر بمثابة حلم من أجل التمتع بهذه المميزات.

كليات جامعة الأزهر ومعدلات القبول بها:

الكليه

معدل القبول للجامعات

معدل القبول للدراسات العليا

الطب البشري

75 %

مقبول

الهندسة

65 %

مقبول

الشريعة والقانون

50 %

مقبول

الإعلام

70 %

مقبول

العلوم

55 %

مقبول

الصيدلة

70 %

مقبول

اللغة العربية

50 %

مقبول

الهندسة الزراعية

65 %

مقبول

اصول الدين والدعوة

50 %

مقبول

الدراسات الاسلامية

50 %

مقبول

الزراعة

65 %

مقبول

التجارة

50 %

مقبول

التربية

50 %

مقبول

طب الأسنان

75 %

مقبول

اللغات والترجمة

50 %

مقبول

هل يوجد ماجستير في مصر عن بعد:

  • في الحقيقة نعم، يوجد برامج ماجستير في مصر عن بعد ، تمثل دراسة الماجستير في مصر علي وجه التحديد ، خيارًا مميزًا يتميز بها هذه الجامعات وتختلف عن استراتيجيات الدراسة عن بُعد في الجامعات الدولية الأخرى، حتى تلك الجامعات الكبرى والأكثر شهرة.

  • بالإضافة إلى ذلك تمزج هذه الاستراتيجية بين مميزات الدراسة عبر الإنترنت والدراسة الوجاهية بصفة عامة ، بعد أن قامت تلك الجامعات على وجه الخصوص بإجراء البحث اللازم داخل مصر،

  • علاوة على ذلك ، فإن هذه الجامعات هي التي تتصدر التصنيفات الدولية لجامعات العالم بشكل عام، علي سبيل المثال التصنيفات التي يقدمها الكيو إس والتايمز، بهدف تحسين نقاط الضعف في الدراسة عن بُعد وتقديم حلول لتحسين تجربة التعلم عن بُعد للطلاب.

مميزات الدراسة عن بعد في مصر:

  • في الواقع، تختلف سياسات الجامعات الدولية بصفة عامة فيما يتعلق بتقديم الشهادات للطلاب الذين يدرسون عن بعد. في العادة، تقدم الجامعات الدولية شهادات توثق أن الدراسة تمت عبر الإنترنت.

  • بالإضافة إلى ذلك، فإن قيمة هذه الشهادات قد لا تحظى بنفس المرجعية في الحقيقة مقارنة بالدراسة الوجاهية في بعض الأسواق العمل الإقليمية والدولية، وذلك لعدة عوامل منها التفضيل للتعليم التقليدي.

  • على سبيل المثال، يمكن أن تحمل شهادة الماجستير من جامعة دولية قيمة أكبر إذا كانت الدراسة تقليدية بدلاً من الدراسة عبر الإنترنت. وبالتالي أدى هذا الاعتبار إلى اتباع بعض الجامعات المصرية لاستراتيجية توثيق الدراسة عن بُعد، حيث تقدم شهادات للطلاب الذين يدرسون بكالوريوس عن بُعد بشرط حضورهم للاختبارات داخل الحرم الجامعي في مصر.

  • علاوة على ذلك فإن هذه السياسات، تمكن للطلاب الوافدين بصفة عامة الذين يدرسون عن بُعد بكالوريوس في مصر الحصول على شهادات جامعية مناسبة في الواقع ، لكن بشرط حضورهم للاختبارات داخل الجامعات المصرية، بالإضافة إلى ذلك فإن فترة الحضور لا تزيد على الأيام المعدودة.


التقديم للجامعات المصرية:

  • يشهد الطلاب الوافدين إلى مصر بصفة عامة، إقبالًا متزايدًا من اجل التقديم للجامعات المصرية، حيث يتضاعف هذا الإقبال سنة بعد سنة.

  • بالإضافة إلى ذلك، يدرك هؤلاء الطلاب أن التقديم في مصر يوفر لهم الوقت والجهد، كما أنها توفر جميع البرامج التعليمية في مختلف التخصصات والمراحل الجامعية التي يحتاجون إليها، كذلك تتمتع بمستوى تعليمي يقارب مستوى أكبر الجامعات عالميًا.

  • علاوة على ذلك يمكن للطالب في الواقع الحصول على شهادة جامعية معترف بها دوليًا وإقليميًا، مما يعزز مساره المهني والأكاديمي.

  • كما أن تكاليف الدراسة في مصر بصفة عامة، غالبًا معقولة، وتكون معدلات القبول وشروط التحاق السهلة.

شروط التقديم للجامعات المصرية:

  • قبل كل شئ يجب أن يكون الطالب غير متمتع بالجنسيه المصريه

  • بالإضافة إلى ذلك يجب حيازة جواز سفر ساري المفعول لمدة عامين على الأقل.

  • كما يجب على الطالب أن يكون حاصلاً في الواقع على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بدرجات تتناسب مع معدلات القبول المحددة من قبل الكلية التي يرغب بالالتحاق بها.

  • من جهة أخرى يتطلب الالتحاق بمرحلة الماجستير بصفة عامة، أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة البكالوريوس من جامعة معترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

  • بالنسبه الي الدكتوراه يجب أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير،كما تتم معادلة هذه الشهادات من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

  • زيادة على ذلك يشترط الحصول على موافقة السفارة التابعة لبلد الطالب على وجه التحديد، مع تحديد اسم البرنامج وسنة الدراسة في الموافقة.