الطريق
الأحد 12 مايو 2024 03:46 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحشاشين رمضان 2024.. من هم وعلاقتهم بصلاح الدين الأيوبي

مسلسل الحشاشين رمضان 2024
مسلسل الحشاشين رمضان 2024

تصدر المسلسل الدرامي الحشاشين بطولة كريم عبد العزيز، المقرر عرضه في رمضان 2024 مؤشرات البحث في جوجل ، وهذا العمل يتحدث عن جماعه الحشاشين أو طائفة الحشاشين ، ولذلك يرصد اليكم بلدنا اليوم أبرز المعلومات عن طائفة الحشاشين وعلاقتهم بصلاح الدين الأيوبي.

طائفة الحشاشين

من هم الحشاشين :

طائفة الحشاشين هم عبارة عن مجموعة من الخبراء والمحترفين في مهنة القتل ، وتدربوا منذ الطفولة على التخفي والخداع ، وأنهم مخلصون جدا لقائدهم لدرجه تصل أنهم يضحون بحياتهم من أجله ، كان تصميمهم المتعصب نتيجة للمخدرات المسكرة أو عملية غسيل دماغ حيث تم الاحتفاظ بالمجندين في حديقة فردوسية مليئة بالطعام الجيد والنساء الجميلات.

قصة الحشاشين حسن الصباح:

يعد الحشاشين هم طائفة من الاسماعيليين النزاريين ، الذين احتلوا سلسلة من القلاع الجبلية في سوريا وإيران منذ نهاية القرن ال 11 حتى الغزوات المغولية في منتصف القرن ال 13 وعام 1090 استولوا على قلعتهم الأولى، ألموت والتي تقع في شمال إيران، من الإمبراطوري السلجوقية السنية بقيادة حسن الصباح ، وهو عالم مسلك ومبشر إسماعيلي ، استولت القوات الحسن بن الصباح، التي كان مقرها الرئيسي في ألموت، على عدد من القلاع الأخرى، مما أدى إلى إنشاء دولة نزارية صغيرة متقطعة جغرافيا.

الحشاشين وسبب تسميتهم:

ولأن الحشاشين أضعف بكثير من خصومهم الرئيسيين من الناحية العسكرية التقليدية، فقد اعتمدوا على حرب العصابات التي شملت التجسس والتسلل إلى أراضي العدو والقتل المستهدف لقادة العدو.

وكان أحد أبرز ضحاياهم هو الوزير السلجوقي نظام الملك ، الذي طعنه مقاتل نزاري متنكر بزي صوفي عام 1092. ومع انتشار أخبار التهديد النزاري غير المرئي، اضطر خصومهم إلى اتخاذ مجموعة متنوعة من التدابير - السفر مع الحراس الشخصيين، وارتداء سلسلة البريد تحت الملابس، ولكن دون جدوى في بعض الأحيان.

ومع طرح مسلسل الحشاشين رمضان 2024 أصبح هناك العديد من التساؤلات حول من هم الحشاشين ولماذا سميت الطائفة بهذا الاسم وما هي عقيدتهم من هو حسن الصباح؟

لماذا سميت طائفة الحشاشين بهذا الاسم؟

الطائفة لا تتعاطى المخدرات أو الحشيش، لكن سبب تسميتهم بهذا الاسم هو أنهم يتقنون القتل بالتسلل والغدر، ويعني القاتل الأوروبي المحترف المأجور.

نظرية الحشيش:

يرجح البعض أن التسمية جاءت من استخدامهم للحشيش قبل تنفيذ عمليات الاغتيال والقتل .

نظرية القلاع :

يرى آخرون أن التسمية مشتقة من "الحصون" أو "القلعة" التي كانوا يتحصنون فيها.