الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:52 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صفعة جديدة لـ”نتنياهو” واليمين الإسرائيلي.. ما القصة؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي

أفادت صحيفة أكسيوس الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وجه صفعة جديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، قائلاً: "لا يتفق مع القانون الدولي"، مما عكس قرار عهد ترامب الذي ألغى عقودًا من السياسة الأمريكية بشأن هذه القضية".

في الشأن ذاته، قال مسؤول أمريكي لأكسيوس الأمريكية؛ إن قرار بلينكن بعكس ما كان يعرف باسم "عقيدة بومبيو"، يأتي ردًا على إعلان الحكومة الإسرائيلية الخميس الماضي أنها تخطط لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية، إذ أن وزارة الخارجية نظرت في هذه الخطوة على مدى السنوات الثلاث الماضية.

مستوطنات جديدة

تابع: "نشعر بخيبة أمل من الإعلان عن [مستوطنات جديدة]؛ لقد كانت سياسة طويلة الأمد لكل من الإدارات الديمقراطية والجمهورية أن المستوطنات الجديدة تؤدي إلى نتائج عكسية لتحقيق سلام دائم". قال بلينكن: "إنها أيضا لا تتفق مع القانون الدولي".

وأضاف: "تحافظ إدارتنا على معارضة حازمة للتوسع الاستيطاني، في رأينا أنها تضعف فقط، ولا تعزز أمن إسرائيل".

هذا، وأعلن وزير الخارجية آنذاك مايك بومبيو في نوفمبر 2019 أن الولايات المتحدة لن تنظر بعد الآن إلى المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ومرتفعات الجولان والقدس الشرقية على أنها "لا تتسق مع القانون الدولي".

على الرغم من أنه رمزي إلى حد كبير لإدارة ترامب، إلا أنه كان تحولا كبيرا في سياسة الولايات المتحدة لأنه قلب موقفا قانونيا تشغله الولايات المتحدة. وزارة الخارجية منذ عام 1978، عندما قررت إدارة كارتر أن المستوطنات كانت انتهاكا للقانون الدولي. يرى الكثير من المجتمع الدولي أن المستوطنات غير قانونية.

في حين، أن المتحدث باسم الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي، يقول للصحفيين: "إن قرار بلينكن لا يتعلق بالإدارة السابقة".

"نحن ببساطة نؤكد من جديد الاستنتاج الأساسي بأن هذه المستوطنات لا تتفق مع القانون الدولي. ... وقال كيربي إن هذا موقف كان متسقا مع مجموعة من الإدارات الجمهورية والديمقراطية". إذا كانت هناك إدارة غير متسقة، فقد كانت الإدارة السابقة.

قيادة الأخبار: أعلنت الحكومة الإسرائيلية يوم الخميس أنها ستوافق قريبا على خطط لأكثر من 3000 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات.

مواجهات أمريكية إسرائيلية

كان هذا أول قرار لتوسيع المستوطنات منذ بدء حرب غزة. لم يتخذ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مثل هذه الخطوات في الأشهر الأخيرة لتجنب أي مواجهة كبيرة مع إدارة بايدن، وفقا للمسؤولين الإسرائيليين.

اقرأ أيضًا: تفاصيل خطة الدعم الفني لمعهد أورام أسوان والمستشفيات الجامعية

جاء الإعلان الإسرائيلي بعد أن قالت السلطات إن هجوما شنه مسلحون فلسطينيون بالقرب من مستوطنة معالي أدوميم أسفر عن مقتل إسرائيلي واحد وإصابة العديد من الآخرين.