الطريق
السبت 13 أبريل 2024 08:27 صـ 4 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمريكا تدين الانتخابات البرلمانية والمحلية في بيلاروسيا

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

أدانت الولايات المتحدة الانتخابات البرلمانية والمحلية التي أجراها نظام لوكاشينكو والتي انتهت اليوم في بيلاروسيا ووصفتها "بالزائفة".

وجاء في بيان على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية أن "الانتخابات أجريت في مناخ من الخوف لا يمكن في ظله وصف أي عملية انتخابية بأنها ديمقراطية. ويواصل النظام احتجاز أكثر من 1400 سجين سياسي، وقد تم اعتقال أو نفي كافة الشخصيات السياسية المستقلة.كما تم منع جميع الأحزاب السياسية المستقلة من التسجيل فيها".

وتابع البيان أنه "لا يمكن للبيلاروسيين في الخارج التصويت إلا إذا عادوا إلى مينسك، حيث من المحتمل أن يواجهوا أعمالا انتقامية. لقد أدت هذه الانتهاكات إلى تجميد الأنشطة والخطابات السياسية الحقيقية داخل بيلاروسيا. وقد منع النظام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من مراقبة الانتخابات، مما زاد من تقييد الشفافية الضرورية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة".

وأضاف البيان أن "الولايات المتحدة تدرك قوة ومرونة وشجاعة المجتمع المدني والحركة الديمقراطية في بيلاروسيا، والتي تتطلب صوتا في تحديد مستقبل بلادهم. وتدعو الولايات المتحدة مرة أخرى نظام لوكاشينكو إلى إنهاء حملته القمعية، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين، وفتح حوار مع خصومه السياسيين.