الطريق
السبت 13 أبريل 2024 08:04 صـ 4 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقار إنفليكسيماب الأكثر فاعلية في علاج مرض كرون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال باحثون في جامعة كامبريدج إن حوالي 80% ممن تلقوا دواء إنفليكسيماب مباشرة بعد تشخيص إصابتهم بحالة التهاب الأمعاء، تمكنوا من السيطرة على أعراضهم بعد عام، مقارنة بـ 15% فقط من أولئك الذين اتبعوا نظاماً علاجياً قياسياً.

وبحسب "نيو ساينتست" شارك في التجربة 386 شخصاً في بريطانيا، تم تشخيصهم جميعاً حديثاً بمرض كرون، تراوحت أعمارهم بين 16 و80 عاماً.

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين. تلقت الأول إينفليكسيمب على الفور بغض النظر عن أعراضه، بينما عولجت الأخرى بأدوية أخرى لمرض كرون.

وإذا استمرت أعراض المرضى في المجموعة الثانية في التفاقم، يتم وصف إينفليإكسيمب لهم.

وبعد مرور عام، تمكن 80% من الذين تلقوا دواء إنفليكسيماب منذ البداية من السيطرة على أعراضهم طوال هذه الفترة، مقارنة بـ 15% فقط من الذين لم يحصلوا عليه على الفور.

إضافة إلى ذلك، احتاج 0.5% فقط من المرضى في المجموعة التي تناولت عقار إنفليكسيماب على الفور إلى إجراء جراحة في البطن لعلاج مرض كرون، مقارنة بـ 4.5% في المجموعة الثانية.

وقال مايلز باركس من جامعة كامبريدج: “تؤثر هذه الأعراض بشكل كبير على نوعية حياة الناس، وتعليمهم، وعلاقاتهم، وقدرتهم على العمل وما إلى ذلك”. "ليس لدينا أي علاج له، ولكن لدينا بعض الطرق للتخفيف من بعض هذه النتائج السيئة."

ودواء إينفليإكسيمب عبارة عن جسم مضاد يستهدف بروتينات معينة في الجسم يعتقد أنها تساهم في التهاب الأمعاء للمرضى الذين يعانون من نوبات منتظمة من مرض كرون أو الذين لم يستجيبوا لأعراض أخرى أقل شدة.