الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القباج تزور محافظة المنيا وتتفقد مشروع تحسين سبل العيش والتغذية

أجرت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي صباح اليوم الجمعه زيارة تفقدية لمحافظة المنيا بحضور شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو "، والماء اسامة القاضى، محافظ المنيا، وياسر بخيت وكيل الوزارة، وممثلي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة" الفاو"، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة.

وافتتحت الدكتورة نيفين القباج مشروع «تحسين سبل العيش» المنفذ في عدد من قرى حياة كريمة بالمحافظة.

وزارت وزيرة التضامن الاجتماعي قرية الشيخ مسعود في مركز العدوة، شمال المحافظة، وافتتحت مشروع زراعي بالتعاون مع الفاو في مركز العدوة بمحافظة المنيا.

في بداية كلمتها، قالت وزير التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، انها سعيدة بالشراكة مع شراكة منظمة الفاو، قائلا: اختيار الرفيق قبل الطريق، مؤكدا ان 40 فى المائة من السكان يعملون بالزراعة، كما أن المنظمة تعمل على الحفاظ على البيئة والسكان وتحسين سبل العيش، وتوفير فرص عمل للسيدات.

واضافت الوزيرة، ان المشروع دفع السيدات لسوق العمل والمساهمة في الانتاج وتحسين المنتج الزراعى، كذلك تم توفير مجموعة من الأدوات التعليمية وساهم فى انتاج المطابخ التعليمية، مضيفا ان السيدات يحصلون على مبالغ مالية كعائد رمزى، مع الاهتمام بتعليمهما على تغذية الأطفال، واقامه ورش عمل للتوعية على التغزية الصحيحة..

واشارت الوزيرة، ان مصر مازالت تدعم الدول فى تقديم البحوث الزراعية للاستفادة منها، كذلك تضخ الوزارة مبلغ مالي كبير يقدر 3 ونصف مليار جنية ل420 الف أسرة 2 مليون مواطن يحصل علي تكافل وكرامة.

وخلاص كلمتها، أكدت القباج، على انها جاري دعم الصياديين بمحافظة المنيا وتنميتهم والاستعانة بخبراتهم.

وفي سياق منفصل، كان اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، قد استقبل الوزيرة والسفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشراكات الاستراتيجية، والمشرف العام على جائزة مصر للتميز الحكومي، والمنسق الوطني لمبادرة المشروعات الخضراء الذكية، بمكتبه بالديوان العام، لبحث ومتابعة عدد من ملفات التعاون المشترك.

مبادرة المشروعات الخضراء

وجاء ذلك بحضور الدكتور محمد أبو زيد نائب المحافظ وياسر بخيت وكيل الوزارة، وأصحاب المشروعات الفائزة في مسابقة مبادرة المشروعات الخضراء الذكية للعام الماضي، وعدد من القائمين على جائزة التميز الحكومي.

ووجه السفير هشام بدر الشكر للمحافظ على التعاون الكبير الذي حققته في جائزة التميز الحكومي ومبادرة المشروعات الخضراء الذكية.

وخلاص زيارتها قرية الشيخ مسعود، حيث قامت بزيارة حقلية لمتابعة أنشطة الحقول الإرشادية والصوب الزراعية ضمن مشروع تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية وأسرتها والذي يتم تنفيذه تحت مظلة المشروع القومي لتنمية الريف المصري "حياة كريمة" بالتعاون مع "الفاو" والحكومة الكندية وبالمشاركة مع وزارة الزراعة.

وعبرت وزيرة التضامن الاجتماعي عن سعادتها بالمشاركة في الجولة التفقدية للتعرف علي أرض الواقع علي نتائج أحد ثمار تعاون وزارة التضامن الاجتماعي مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبالمشاركة مع وزارة الزراعة المصرية وهو مشروع تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية وأسرتها في محافظة المنيا، والذي تم تنفيذه علي مدار عامين بتمويل 2.7 مليون دولار كندي مقدمة من الحكومة الكندية، وتولي تنفيذه 11 جمعية أهلية.

وأكدت القباج أن هذا المشروع الذي نري ثماره اليوم بمحافظة المنيا، هو نموذج نعمل علي نشره في جميع قري مصر بالتعاون مع شركائنا من الجهات المانحة والمنظمات الدولية، في إطار المشروع القومي لتنمية الريف المصري "حياة كريمة" ، حيث استهدف مشروع تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية وأسرتها بمحافظة المنيا 2000 سيدة ريفية في 10 قري بمحافظة المنيا، من خلال تنفيذ أنشطة مدرة للدخل لرفع مستوى معيشة أسرهم ومجتمعاتهم، وقد قد جاءت نتائج المشروع تفوق المخطط له، حيث تم توفير تمويل لمشروعات متناهية الصغر استفاد منها بالفعل نحو 2500 امرأة ريفية من صاحبات الحيازات الصغيرة، والسيدات الريفيات اللاتي لا يمتلكن أراضي ويعملن بأجر لدي الغير، وسيدات عاطلات عن العمل، حيث أتاح المشروع لهن فرصة المشاركة في زراعة البساتين ومشروعات التصنيع الغذائي والزراعي.

وأفادت وزيرة التضامن الاجتماعي أن المشروع الذي نفذ في 10 قري بمحافظة بالمنيا، واستفادت منه 2500 امرأة ريفية من المسجلين علي قواعد بيانات برنامج تكافل وكرامة، ويشملن:مزارعات من ملاك الحيازات الصغيرة، وسيدات ريفيات لا يمتلكن أراضي زراعية، بالإضافة إلى السيدات العاطلات عن العمل لتوفير وظائف موسمية بدوام كامل، كما نستهدف زيادة وعي الـ 2000 سيدة المستفيدات من المشروع حول الأنماط الغذائية الصحية، وتضمنت مشروعات التمكين الاقتصادي المنفذة بالفعل: زيادة الإنتاج الزراعي للمحاصيل البستانية، من خلال إنشاء صوب زراعية لإنتاج الشتلات والخضر، و400 مشروع لتربية وتسمين الأغنام والماعز والبط، ومشروعات لإنتاج الألبان، ومشروعات صغيرة لسلاسل القيمة المضافة (أعلاف- سماد- موالح...)، ومساعدتهن علي العمل في تجارة منتجات زراعية وتصنيع غذائي وتعبئة وتغليف، ومطابخ لتحسين الوعي الغذائي بما يتوفر في بيئة المجتمعات المستهدفة.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر إلى منظمة الفاو والحكومة الكندية ووزارة الزراعة والشركاء من مؤسسات المجتمع الأهلي العاملة وأيضا الجمعيات الأهلية التي شاركت في تنفيذ هذا المشروع .

واختتمت حديثها بتوصيات قائلا: ضرورة التوسع فى الجانب الاقتصادي، كذلك الوعي الثقافي، ما يترتب عليهما النهوض بمستقبل مصر وشعبها، مشيدا ان المنيا لديها ثروة زراعية كبرى، ووجهت الشكر لزملائها بالوزارة واخصت بالشكر مدحت عبد الرشيد مسؤل المشروع ومرفت صابر.