الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 04:45 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

نص كلمة محافظ المنيا خلال المؤتمر الصحفي لوزير التضامن ومدير الفاو

رحب اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، بشو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو والوفد المرافق له، كما رحب بوزير التضامن الاجتماعي نيفين القباج،و الوفد المرافق لها.

جاء ذلك خلال كلمته الذي القاها فى المؤتمر الصحفى، لمركز العدوة شمال المحافظة، خلال زيارة وزيرة التضامن ومدير الفاو والوفد المرافق لهم.

قال المحافظ، ان المحافظة تتنوع فيها الأنشطة الإقتصادية المختلفة و خاصة فى المجال الزراعى لما تحظى به من مقومات متميزة حيث تتصف معظم الأراضى بها بأنها من الدرجة الأولى و الثانية ذات الفئة الإنتاجية العالية.

وهنأ اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا شو دونيو المدير العام لمنظمة (الفاو) لإنتخابه لولاية ثانية للمنظمة منذ شهر يوليو من العام الماضى 2023.

وقال المحافظ،: نرحب بمعالى الوزيرة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى فمنذ تولى معاليها حقيبة الوزارة لم تعد فلسفة العمل بها لرعاية الفقراء و المحتاجين فقط بل أصبح لها منهج جديد تحت شعار: «فرصة جديدة لتغيير وجه الحياة وتحقيق الذات بالعمل والإنتاج»، و هذا ليس بجديد عليها فقبل توليها المنصب و هى تعمل جاهدة فى إعداد الملفات الإستراتيجية ذات الأبعاد المجتمعية محليا ودوليا فجاء توليها حقيبة الوزارة لتواصل هذا الدور بكل همة ونشاط على جميع الأصعدة، فأخذت على عاتقها تغيير رؤية الوزارة فى طريق التمكين الاقتصادى لنقل الأسر الاكثر احتياجا من دائرة الفقر إلى العمل والإنتاج.

أكد المحافظ، ان المحافظة شرفت بتنفيذ مشروع تحسين سبل العيش و التغذية و التمكين الإقتصادى للمرأة الريفية و أسرها المتضررة من فيروس كورونا، فلا تزال المرأة الريفية هى الأداة الأكثر فاعلية فى التكيف مع الآثار السلبية الناجمة عن المتغيرات المناخية و الجائحات و غيرها من الظواهر لما تتمتع به المرأة الريفية من مهارات فريدة و تجارب رائدة، و تمكينها يمكن أن يسهم بشكل كبير فى تعزيز الممارسات المستدامة.

واضاف اللواء أسامة القاضي، ان مشروع تحسين سبل العيش و التغذية و التمكين الإقتصادى للمرأة الريفية من المشروعات المهمة التى استطاعت أن تغير من نوعية حياة السيدات الريفيات ليس فقط من خلال تمكينهن اقتصاديا و لكن أيضا من خلال تمكينهن إجتماعيا لما يتبناه المشروع من قيم و مبادئ تجاه قضايا النوع الإجتماعى و التى تمثل عائقا أمام تنمية موارد النساء الإقتصادية مما يحد من العنف ضد النساء و كذلك إرساء و ترسيخ مفاهيم الرجولة الإيجابية، و التى تسهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة التى و صاغتها الدولة المصرية فى رؤيتها ل 2030 للتنمية المستدامة و التى تتسق و تتماشى مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة، و استراتيجية الدولة لتنمية الاقتصاد الأخضر و تحسين الأمن الغذائى و تنشيط الاقتصاد المحلي و خاصة المشروعات متناهية الصغر.

واختتم المحافظ كلمته قائلا، نثمن كل الجهود المبذولة فى المشروع لتعظيم نتائجه و آثاره الإيجابية فى تحسين وضع المرأة الريفية و نقدم كل الدعم و المساندة و العون والمساعدة فى سبيل إنجاحه و استمراريتة حتى يؤتى ثماره المرجوة، شكرا لكم جميعا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، و تحيا مصر، تحيا مصر، تحيا مصر.

كانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قد اجرت صباح اليوم الجمعة، زيارة تفقدية لمحافظة المنيا بحضور شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو "، و اللواء اسامة القاضى، محافظ المنيا، وياسر بخيت وكيل الوزارة، وممثلي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة" الفاو"، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة.

وافتتحت الدكتورة نيفين القباج مشروع «تحسين سبل العيش» المنفذ في عدد من قرى حياة كريمة بالمحافظة.

وزارت وزيرة التضامن الاجتماعي قرية الشيخ مسعود في مركز العدوة، شمال المحافظة، وافتتحت مشروع زراعي بالتعاون مع الفاو في مركز العدوة بمحافظة المنيا.

في بداية كلمتها، قالت وزير التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، انها سعيدة بالشراكة مع شراكة منظمة الفاو، قائلا: اختيار الرفيق قبل الطريق، مؤكدا ان 40 فى المائة من السكان يعملون بالزراعة، كما أن المنظمة تعمل على الحفاظ على البيئة والسكان وتحسين سبل العيش، وتوفير فرص عمل للسيدات.

واضافت الوزيرة، ان المشروع دفع السيدات لسوق العمل والمساهمة في الانتاج وتحسين المنتج الزراعى، كذلك تم توفير مجموعة من الأدوات التعليمية وساهم فى انتاج المطابخ التعليمية، مضيفا ان السيدات يحصلون على مبالغ مالية كعائد رمزى، مع الاهتمام بتعليمهما على تغذية الأطفال، واقامه ورش عمل للتوعية على التغزية الصحيحة..

واشارت الوزيرة، ان مصر مازالت تدعم الدول فى تقديم البحوث الزراعية للاستفادة منها، كذلك تضخ الوزارة مبلغ مالي كبير يقدر 3 ونصف مليار جنية ل420 الف أسرة 2 مليون مواطن يحصل علي تكافل وكرامة.

وخلال كلمتها، أكدت القباج، على انها جاري دعم الصياديين بمحافظة المنيا وتنميتهم والاستعانة بخبراتهم.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر إلى منظمة الفاو والحكومة الكندية ووزارة الزراعة والشركاء من مؤسسات المجتمع الأهلي العاملة وأيضا الجمعيات الأهلية التي شاركت في تنفيذ هذا المشروع.

واختتمت حديثها بتوصيات قائلا: ضرورة التوسع فى الجانب الاقتصادي، كذلك الوعي الثقافي، ما يترتب عليهما النهوض بمستقبل مصر وشعبها، مشيدا ان المنيا لديها ثروة زراعية كبرى، ووجهت الشكر لزملائها بالوزارة واخصت بالشكر مدحت عبد الرشيد مسؤل المشروع ومرفت صابر.