الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:23 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات يعين المجلس الاستشاري الأول للشباب

 المجلس الاستشاري الأول للشباب
المجلس الاستشاري الأول للشباب

أعلنت دورين بوجدان-مارتن، الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، اليوم عن تشكيل أول مجلس استشاري للشباب يتألف من 12 خبيرًا ومبتكرًا رقميًا شابًا تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا.

سيجمع هؤلاء رواد الأعمال وصانعو السياسات والباحثون والعلماء، الذين يمثلون مناطق مختلفة من جميع أنحاء العالم، خبراتهم في الذكاء الاصطناعي (AI)، والقضايا البيئية، والفضاء، والابتكار، وتمكين الشباب لتعزيز التكنولوجيا من أجل الخير.

وشدد الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات على قيمة وجهات نظر الشباب حيث تعمل الحكومات ودوائر الصناعة معًا لتوصيل 2.6 مليار شخص ما زالوا غير متصلين بالإنترنت في جميع أنحاء العالم. وقالت عند الإعلان عن المجموعة الاستشارية المتنوعة المكونة من 12 عضوًا: "هذه العقول الشابة الرائعة تتنفس الشغف والطموح، وتركز على هدف واحد قوي: سد الفجوة الرقمية في هذا الجيل".

سيقدم المجلس الاستشاري للشباب توصيات ملموسة ومبتكرة وشاملة إلى الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات لتعزيز التعاون العالمي في تعزيز التوصيلية العالمية. وفي قلب هذه المبادرة يوجد هدف إعطاء الشباب صوتًا داخل الوكالة الرقمية للأمم المتحدة وطرح وجهات نظر جديدة على الطاولة.

الأعضاء المعينون في المجلس الاستشاري للشباب التابع للأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هم:

من أفريقيا:

دانييلا دارلينجتون (غانا)، المؤسس المشارك لشركة Copianto AI، والمدافعة المتحمسة عن تطوير التكنولوجيا المسؤولة والعضو المنتسب إلى All Tech Is Human.

كلينتون أودور (كينيا)، مهندسة التعلم الآلي في Amini، المؤسس المشارك لشركة Rhinos Lab، وهي شركة ناشئة للحفاظ على الحياة البرية، وتقود مجتمع TinyML في كينيا.

من الأمريكتين:

جوشوا إنجرسول (الولايات المتحدة)، محلل سياسات الفضاء، ومعلم العلوم، ومدافع عن الشباب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويعمل حاليًا كمدير أول للشؤون التنظيمية في شركة Astranis Space Technologies Corp.

ميليسا ميشيل مونوز سورو (جمهورية الدومينيكان)، مديرة الابتكار في المكتب الحكومي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جمهورية الدومينيكان (OGTIC) ومنسقة مجلس الوزراء للابتكار في جمهورية الدومينيكان.

من الدول العربية:

ميثاء الجمريس (الإمارات العربية المتحدة)، مسؤولة التعاون الدولي في قطاع الاتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة وعضو مجلس شباب هيئة تنمية وتنمية الاتصالات.

حليمة إسماعيل (البحرين)، كبيرة علماء بيانات الذكاء الاصطناعي ومحاضرة غير متفرغة، ملتزمة بشدة بتطوير تكنولوجيا الإنترنت والصناعة والحوكمة.

من آسيا والمحيط الهادئ:

حمزة حميد (باكستان)، محامٍ ومدير ممارسات أول لشؤون الفضاء والسياسات في Access Partnership ويعمل حاليًا كرئيس للمجلس الاستشاري لجيل الفضاء (SGAC).

خانه لينه تونغ (فيتنام)، نائب مدير مركز تعزيز التعليم وتمكين المرأة (CEPEW)، ملتزم ببناء القدرات الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة، والقيادات النسائية الشابة، والأشخاص من الأقليات العرقية.

من منطقة رابطة الدول المستقلة:

أوليانا ستولياروفا (روسيا)، متخصصة في تطوير وتنفيذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المعهد الروسي لأبحاث وتطوير الراديو.

نادر أتاييف (أذربيجان)، مهندس وعالم أبحاث الأجهزة، يعمل حاليًا في قسم البحث والتطوير في وكالة الفضاء لجمهورية أذربيجان (أذركوسموس).

من اوروبا:

روزر ألمينار (إسبانيا)، الرئيس المشارك لمجموعة أبحاث الذكاء الاصطناعي وقانون الفضاء، التي استضافتها مجموعة مشاريع قانون وسياسات الفضاء التابعة للمجلس الاستشاري لجيل الفضاء (SGAC).

أوكان دورسون (تركيا)، شخصية رائدة في مجال الاستدامة والتعليم، ومؤسس مشارك لمشروع تكنولوجيا المناخ Carbon Gate وعضو مؤسس في Twin Science.

تم اختيار أعضاء المجلس الاستشاري للشباب من بين مجموعة عالمية تضم 850 مرشحًا استثنائيًا. وسيعملون بصفتهم الفردية لمدة عامين.

موضوعات متعلقة