الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:12 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس اتحاد خبراء: الضرائب أهم محاور الوحدة الإقتصادية العربية

الدكتور عبد الهادي مقبل رئيس اتحاد خبراء الضرائب
الدكتور عبد الهادي مقبل رئيس اتحاد خبراء الضرائب

قدم الدكتور عبدالهادي مقبل، رئيس اتحاد خبراء الضرائب العرب، رئيس المؤتمر الدولي الأول للإتحاد الذي حمل عنوان "مستقبل النظم الضريبية العربية في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي" المنعقد في القاهرة اليوم السبت، الشكر والتحية لمصر وللدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لرعايته للمؤتمر.

ورحب رئيس اتحاد خبراء الضرائب العرب، في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر بالسادة المشاركين في المؤتمر وقدم لهم الشكر وعلى رأسهم، الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، وللدكتور طلال ابو غزالة المؤسس والرئيس لمجموعة طلال ابو غزالة بالاردن والدكتور، تيستويا كوجي رئيس قسم التطوير الضريبي بهيئة التعاون الدولي اليابانية الجايكا، والسفير مهند عبد الكريم العلكوك رئيس الدورة الحالية لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية والسفير محمدى أحمد الني الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية، والدكتور سيف أحمد بالحصا الرئيس الفخري لاتحاد خبراء الضرائب العرب وللدكتور رمضان صديق، نائب رئيس الاتحاد والمؤتمر، وللنائب الدكتور عيسى الشريف عضو، مجلس الشيوخ وامين عام الاتحاد والمؤتمر ولباقي الحضور.

وقال "مقبل": إن قرار منظمة الوحدة الاقتصادية بانشاء السوق العربية المشتركة التي تعد الضريبة أهم محاور مجلس الوحدة الاقتصادية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي وتحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة فى ارجاء الوطن العربي، لافتًا إلى أن اتحاد خبراء الضرائب العرب، أنشيء ليكون بيت خبرة للعرب فى مجال الضريبة، التى تعد أهم ادوات السياسة الاقتصادية وكذلك السياسات السياسية للدول العربية لا شك أن اهداف هذا الاتحاد كثيرة ومتعددة ومتنوعة ومنها ان يعمل الاتحاد على توثيق الصلة بين النظم العربية وتحقيق اهدافها وكلها اهداف معلنة من قبل ومدونة فى النظام الاساسي للاتحاد.

وإلى نص كلمه الدكتور عبدالهادي مقبل، رئيس اتحاد خبراء الضرائب العرب، ورئيس المؤتمر:

المؤتمر الضريبي الأول لإتحاد خبراء الضرائب العرب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

- بداية يطيب لي توجيه تحية إعزاز وتقدير لعزيز مصر معالي دولة رئيس مجلس الوزراء ا.د/ مصطفى مدبولي لرعاية سيادته لهذا المؤتمر التاريخي.

- وخالص الشكر والتقدير لمعالى الاستاذ الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري لتشريف سيادته لهذا المؤتمر بشخصه وبالإناية عن معالي الاستاذ الدكتور رئيس مجلس الوزراء ونذكر لمعالى الوزير الخلوق أنه كم كان داعماً لهذا الاتحاد ( اتحاد خبراء الضرائب العرب) منذ أن كان فكرة لم تبرز الى حيز الوجود وأصر سيادته على أن تكون مصر هى دولة المقر لهذا الاتحاد وذلل لنا كافة العقبات ولنا عند سيادته المزيد من الدعم من أجل هذا الاتحاد، نشكركم معالى الوزير الخلوق بأسمى آيات الشكر والعرفان.

- سعادة الاستاذ الدكتور/ طلال ابو غزالة المؤسس والرئيس لمجموعة طلال ابو غزالة بالاردن الشقيق وهو من هو اذ هو غني عن التعريف فهو شخصية مرموقة عالمياً والذى يسعدنى بإلقاء كلمته الطيبة ومشاركته فى هذا المؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرنس وكم نتطلع الى مزيد من التعاون بين الاتحاد وبين مجموعة طلال ابو غزالة بل وتعميق هذا التعاون ان شاء الله.

- سعادة الاستاذ الدكتور/ تيستويا كوجي رئيس قسم التطوير الضريبي بهيئة التعاون الدولي اليابانية الجايكا، نسعد بكلمة سيادتكم ومشاركتكم فى هذا المؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرس.

- معالى السفير/ مهند عبد الكريم العلكوك رئيس الدورة الحالية لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية نشكر سيادتكم على تشريفكم لهذا المؤتمر وانه لمن حسن الطالع أن يعقد هذا المؤتمر التاريخي خلال رئاستكم لمجلس الوحدة الاقتصادية التابع لها للاتحاد.

- معالي السفير الخلوق/ محمدى أحمد الني الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية إحدى منظمات جامعة الدول العربية، مهما قولنا من آيات الشكر والعرفان لدعمكم الكامل وغير المحدود لهذا الاتحاد فلن نوفيكم حقكم فجزاكم الله عنا خير الجزاء وجميع الاخوات والاخوة بمجلس الوحدة الاقتصادية كل بإسمه وصفته حفظكم الله جميعاً.

- معالى الاستاذ الدكتور سيف أحمد بالحصا الرئيس الفخري لاتحاد خبراء الضرائب العرب والذي حالت ظروف سفره الى امريكا دون حضور هذا المؤتمر ولكنه موجود معنا بروحه ودعمه وبصماته الطيبة نحو مسيرة الاتحاد والمؤتمر، فلسيادتكم كل الشكر والتقدير والعرفان على مجهوداتكم التي لا تنكر ادامكم الله عزاً وفخراً لاتحادكم وفى هذا السياق نذكر ان والد سيادته الدكتور مهندس/ احمد بالحصا كان رئيساً لاتحاد المقاولين العرب فى اطار منظمة الوحدة الاقتصادية فها هو دأب آل بالحصا حفظهم الله جميعاً.

- كما أتقدم بأسمكم جميعا بتوجيه أسمى آيات الشكر والعرفان لأخي وصديقي معالي العميد ا.د/ رمضان صديق نائب رئيس الاتحاد والمؤتمر معاً والذى كان لإسهاماته العلمية عظيم الاثر حول اختيار ابحاث هذا المؤتمر بالاضافة الى عطائه المتميز لهذا الاتحاد.

- أما انت ايها الكريم والصديق الكريم الشريف ابن الشريف معالى النائب الدكتور/ عيسى الشريف عضو مجلس الشيوخ وامين عام الاتحاد والمؤتمر معاً فمهما قولت فلن اوفيك حقك ايها الشريف فهذا الرجل المعطاء كان يوصل الليل بالنهار من أجل انشاء واستمرار الاتحاد حيث فكرته الاولى وكذلك هذا المؤتمر فقد حمل على عاتقه عبء نجاح الاتحاد والمؤتمر فهذا هو دأب الاوفياء فبإسمكم جميعاً اتوجه لسيادته ولجيمع الزملاء معه بأسمى ايات الشكر والعرفان على مجهوداتهم الفائقة.

السادة الحضور الكريم طبتم وطاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة منزلا في الحقيقة يسعدنا مشاركتكم ومشاركة الوفود العربية الكريمة فى هذا المؤتمر بالحضور او بالابحاث او بالتعقيب او بالتعليق العلمي الهادف وهذا امتداد لانشطتكم الدأوبة فى مسيرة الاتحاد.

- نعلم جميعاً أن الضريبة بصفة عامة كائن مالي لا يخلو منه دولة ما فى العالم ونعلم ايضا ان الضريبة (خاصة الجمركية ) بمقتضى اتفاقية روما لسنة 1957 شكلت نواة التكتل الاقتصادي الاوروبي والتى تطورت الى خلق تكتل اقتصادي سياسي مندمج بين الدول الاوروبية قبل ان تتحول الي ما يعرف حالياً بالاتحاد الاوروبي وفي سنة 1964 جاء قرار منظمة الوحدة الاقتصادية بانشاء السوق العربية المشتركة وكانت الضريبة اهم ادوات تفعيل هذه السوق حتى وان لم ترى النور للآن وغير ذلك من الاتحادات والتكتلات الاقتصادية الدولية.

- اذن، الضريبة آداة هامة من أدوات السياسة المالية والاقتصادية والسياسية فى جميع الدول وهذا احد اهم محاور مجلس الوحدة الاقتصادية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي وتحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة فى ارجاء الوطن العربي.

- وعلى هذا فقد أنشئ اتحاد خبراء الضرائب العرب ليكون بيت خبرة للعرب فى مجال الضريبة والتى تعد أهم ادوات السياسة الاقتصادية وكذلك السياسات السياسية للدول العربية لا شك أن اهداف هذا الاتحاد كثيرة ومتعددة ومتنوعة ومنها ان يعمل الاتحاد على توثيق الصلة بين النظم العربية وتحقيق اهدافها وكلها اهداف معلنة من قبل ومدونة فى النظام الاساسي للاتحاد.

- ونظراً للتطور الهائل فى التكنولوجيا بعامة والتكنولوجيا المالية بصفة خاصة فكان لزاماً على الاتحاد التطرق الي هذه التكنولوجيا للاستفاده منها ومنها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الذى بات محل اهتمام كافة الدول وفى كافة المجالات ومنها المجال الضريبي اذ يعتقد ان للذكاء الاصطناعي اثاره الايجابية نحو رفع كفاءة الاجهزة الضريبية وتقليل فرص التهرب الضريبي كما انه يساعد على تحقيق التناسق والتنسيق الضريبي بين الدول العربية ويساعد ايضاً على تحقيق شخصية الضريبة بالاضافة الى مزايا اخرى كثيرة يحققها الذكاء الاصطناعي فى مجال الضريبة وهذا ما تتناوله اقلام اساتذة علم الضريبة وعلم الذكاء الاصطناعي الامر الذى يتحتم معه ضرورة التعاون بين الفريقين.