الطريق
الخميس 16 مايو 2024 02:12 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير الياباني يفتتح أول مجفف للخضروات والفاكهة بالطاقة الشمسية في الأقصر

تجفيف الخضروات والفاكهة بالطاقة الشمسية في الأقصر
تجفيف الخضروات والفاكهة بالطاقة الشمسية في الأقصر

افتتح سفير اليابان بالقاهرة أوكا هيروشي، اليوم الخميس، أول مجفف للخضراوات والفاكهة يعمل بالطاقة الشمسية في مركز إسنا بمحافظة الأقصر.

واستمع السفير الياباني والوفد المرافق له لشرح عن مكونات المشروع وآلية العمل داخل أقسام المجفف بداية من وصول المحصول إلى منطقة الاستلام، وفحص الجودة مرورا بوحدة الفرز والغسيل، ثم التجهيز والتقطيع ثم صوبة التجفيف إنتهاء بمنطقة التعبئة النهائية.

ومن جانبه أكد السفير الياباني، على عمق العلاقات المصرية اليابانية، لافتًا إلى أن الجانب الياباني ساهم في دعم المشروع بنحو 90 ألف دولار والذي يهدف إلى زيادة القيمة الزراعية المضافة، ويحافظ على جودة الطماطم وتحسين دخل 300 من صغار المزارعين وإنتاج طماطم ذات قيمة عالية وبالتالي تحسين دخلهم ، كما يساهم المشروع في تطوير المنطقة والتي تعتبر من المناطق الرائدة في إنتاج الطماطم في مصر سواء للسوق المحلي أو الدولي .

وأشار إلى إنشاء مجفف الطماطم والذى يعمل بالطاقة الشمسية والمتجددة يعتبر أول مشروع يعمل بالطاقة الشمسية في مصر على أرض محافظة الأقصر، مشيراً إلى التعاون المصري الياباني في عدة مجالات شملت 127 مشروعًا، مؤكداً على دعم اليابان لجهود التنمية المستدامة وتمكين المرأة للمساهمة في تقوية قدراتهم في المجتمع.

موضوعات متعلقة