الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 09:32 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استمرار ارتفاع أسعار الأغذية بالعالم رغم تراجع التضخم

ارشيفية
ارشيفية

تقارير دولية تشير إلى ارتفاع أسعار الأغذية حول العالم، وبخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية رغم تراجع التضخم، وتوضح أن أسعار تناول الطعام في المطاعم قد ارتفعت بنسبة 5.1% في شهر فبراير، مقارنة بشهر يناير 2023، كما ارتفعت أسعار البقالة بنسبة 1.2% خلال الشهر الماضي.

يقول المسؤولون التنفيذيون في شركات المطاعم والأغذية إنهم ما زالوا يعانون من ارتفاع تكاليف العمالة، وبعض المكونات، مثل: الكاكاو.

ومن جهته، يقول "ستيف كاهيلان" الرئيس التنفيذي لشركة "كيلانوفا" المصنعة للوجبات الخفيفة إنه بالنظر إلى تاريخ فترات التضخم التي مرت بها الولايات المتحدة، فإنه لا يوجد فترة انخفضت فيها أسعار المواد الغذائية بعد انخفاض التضخم.

بيانات وزارة الزراعة الأمريكية تظهر أن المستهلكين أنفقوا نحو 11.3% من دخولهم على الأغذية خلال عام 2023.

ويقول العديد من أصحاب المطاعم إنهم يحاولون شراء علامات تجارية رخيصة وكذلك يبحثون عن العروض الترويجية لشراء الأغذية بأسعار أقل؛ لكي يتمكنوا من تخفيض الأسعار.

التقارير تفيد أن شركات الأغذية تشعر بالضغط؛ بسبب ارتفاع أسعار السكر، ولحم البقر، والبطاطس، وذلك رغم تراجع أسعار القمح، والذرة، وحبوب البن والدجاج.

الشركات الأمريكية رفعت الأسعار لتجاوز النفقات المرتفعة، وقد ترتب على ذلك ارتفاع أرباح الصناعات بما في ذلك شركات البيع بالتجزئة، والتكنولوجيا الحيوية والتصنيع.

وأثار تضخم أسعار الغذاء غضب الرئيس الأمريكي "جو بايدن" وانتقد مصانع المواد الغذائية، وقال إنها تقدم جودة أقل مقابل الحصول على الأموال.

ويقول "ديفيد تشافيرن" الرئيس التنفيذي لجمعية العلامات التجارية الاستهلاكية إن المصانع تقدم العديد من الخيارات بأسعار مختلفة، مضيفا أنه يأمل أن تتمكن إدارة "بايدن" من إيجاد حلول حقيقية تفيد المستهلكين.

ويؤكد العديد من الأمريكيين وبخاصة في ولاية "شيكاغو"، أن ارتفاع أسعار السلع يفوق النمو في دخل الأسرة.

سلاسل المطاعم الشهيرة في الولايات المتحدة أخبرت أصحاب المطاعم والمستثمرين بتراجع عدد الزائرين في العام الماضي، مقارنة بمستويات عام 2022، وذكرت شركات تصنيع المواد الغذائية بما في ذلك "هيرشي" و"كرافت هاينز" أن المبيعات انخفضت مع ارتفاع أسعار منتجاتها.

وقالت شركة "مونديليز" في يناير الماضي، إنها ستواصل رفع أسعار بعض منتجاتها هذا العام، ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار الكاكاو، مع العلم أن أسعار الكاكاو قد ارتفعت لمستويات غير مسبوقة لأول مرة منذ 46 عامًا في فبراير الماضي.

وقالت شركة "هيرشي" إنها تتوقع أن يؤدي ارتفاع سعر الكاكاو إلى خفض أرباحها هذا العام.

ومن المقرر أن تدفع شركات الأغذية المزيد من الأجور للعاملين، خاصة أن نحو 22 ولاية قد رفعت الحد الأدنى للأجور في يناير الماضي، وفي هذا الصدد أوضحت بعض المطاعم أنها ستضطر لرفع الأسعار، من أجل رفع أجور العاملين.

ويقول "بريان نيكو" الرئيس التنفيذي سلسلة مطاعم "جبوتلي" إنه سيقوم برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 25% للعاملين في ولاية "كاليفورنيا" بداية من أبريل المقبل.

تتوقع بعض شركات الأغذية بما في ذلك "هاينز" و"مونديليز" ارتفاع أرباحها هذا العام، فيما تتوقع "ستاربكس" وغيرها من الشركات انخفاض أرباحها خلال العام الجاري.

وارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز جلوبال" لأسهم المطاعم بنسبة 10% في الأشهر الـ 12 الماضية، كما ارتفعت بعض المؤشرات الأخرى الخاصة بأسهم الأغذية بنحو 25%، بينما انخفضت أسهم شركات اللحوم المعبأة بنسبة 8% خلال الفترة نفسها.

موضوعات متعلقة