الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:40 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قُصر الكلام كابوس الدولار

نعلم جيدا أن توفير الدولار أصبح كابوسًا مزعجًا للجميع.. الحكومة قبل المواطن ويحتاج لأفكار جديدة خارج الصندوق بعيدا عن المصادر التقليدية لتدفق الدولار كتحويلات المصريين العاملين بالخارج وإيراد قناة السويس..

فيمكن للإدارة المصرية من استحداث طرق تمكنها من جلب مليارات الدولارات، كما أتاحت للعاملين بالخارج من استقدام سيارة مقابل وديعة دولارية..

ما المانع وقد زار مصر طبقا لمؤشرات رسمية ما يقارب من ١٢مليون سائح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي ومن المنتظر أن يتخطوا ١٣مليون سائح، وأن يتم اعتماد نظام السياحة بتحويل الدولار وهو نظام متبع في العديد من الدول ويعتمد على أن يقوم السائح بتحويل ٥٠ دولار عن كل ليلة يعتزم قضاؤها في مصر قبل وصوله..

لو افترضنا أن متوسط رحلة أي سائح تكون ٦ ليال في ٥٠ دولار في عدد السياح يمكن الوصول إلى ٤ مليارات دولار يتم تحويلهم للبنوك ويحصل السائح على قيمتهم بالمصري فور وصوله لمصر..

وبكده نضمن تدفق الدولارات للبنوك بدل من تسريبها للسوق السوداء..

ومن السياح للطلاب المغتربين الذين وصل عددهم طبقا لوزير التعليم العالي إلى ٣٠ ألف طالب ما بين طلاب جامعات ودراسات عليا يمكن أن يقوموا بتحويل رسوم دراستهم بالدولار لأحد البنوك، على أن يقوم البنك بتحويلها للجامعة بالمصري وهو ما يحصد مبلغ كبير يساهم في حل مشكلة الدولار..

ومن السياح والطلاب إلى اللاجئين الموجودين بمصر لو جرى تقدير ٢٠٠ دولار رسوم إقامة لهم وهم يقتربون من ١٠ ملايين لاجئ لحصدت مصر ملياري دولار..

عموما الأفكار كثيرة نتعشم أن تجد اهتمامًا من الحكومة.