الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:50 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة حديثة تكشف عن اتجاه غير متوقع في انتقال الفيروسات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

غالباً ما يُنظر إلى الحيوانات مثل الفئران على أنها حاملة للأمراض. ولكن عندما يتعلق الأمر بانتشار الأمراض، تبين أن الحيوانات الأخرى لديها أسباب للخوف من البشر أكثر من خوفنا منهم.

في 64% من الحالات يقوم البشر بنقل العدوى إلى حيوانات أخرى وليس العكس

فقد وجد تحليل للجينومات الفيروسية أنه عندما تنتقل الفيروسات بين البشر والحيوانات الأخرى، ففي 64% من الحالات، يقوم البشر بنقل العدوى إلى حيوانات أخرى، وليس العكس.

وقال سيدريك تان الباحث المشارك من جامعة كوليدج لندن: "إننا نعطي للحيوانات فيروسات أكثر مما تعطيه لنا". على سبيل المثال، بعد أن قفز فيروس كوفيد- 19 من الخفافيش إلى البشر، أو ربما عبر نوع آخر، نقله البشر إلى العديد من الأنواع الأخرى.

وبحسب "نيو ساينتست"، استخدم تان وزملاؤه قاعدة بيانات عالمية للفيروسات المتسلسلة لدراسة كيفية انتقالها بين الأنواع.

وهناك ما يقرب من 12 مليون تسلسل في قاعدة البيانات، ولكن الكثير منها غير مكتمل أو يفتقر إلى البيانات حول وقت جمعها ومن أي الأنواع المضيفة.

لذلك قام الباحثون بتضييق النطاق إلى ما يقرب من 60 ألف تسلسل عالي الجودة مع البيانات المصاحبة الكاملة. ثم قاموا بإنشاء "أشجار العائلة" للفيروسات ذات الصلة.

ووجد البحث أن ما يقرب من 13000 سلالة فيروسية و3000 قفزة بين الأنواع. ومن بين 599 قفزة شارك فيها البشر، كان معظمها من البشر إلى حيوانات أخرى وليس العكس.

ولم يتوقع فريق البحث ذلك، ولكن عند النظر إلى الماضي، يبدو الأمر منطقياً، كما يقول تان. "حجم سكاننا ضخم. وتوزيعنا العالمي موجود في كل مكان”.

بعبارة أخرى، سيحظى الفيروس الذي ينتشر بين البشر بفرص عديدة للانتقال إلى العديد من الأنواع الأخرى في جميع أنحاء العالم، في حين أن الفيروس الذي ينتشر بين أنواع غير بشرية ويقتصر على منطقة واحدة سيكون لديه فرص أقل بكثير.