الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:21 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة الثقافة تتفقد التجهيزات النهائية لمركز إبداع متحف نجيب محفوظ

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

تفقدت وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، متحف الأديب العالمي نجيب محفوظ في مبنى تكية أبو الدهب بحي الأزهر، للاطلاع على التجهيزات النهائية لمركز إبداع نجيب محفوظ الذي يتم إقامته في الطابق الثالث للمتحف.

وخلال تفقدها متحف الأديب نجيب محفوظ، وجهت الدكتورة نيفين الكيلاني بوضع خطة شاملة لاستغلال قاعات الدور الثالث عند افتتاحه قريبا، بما يعكس القيمة الأدبية للكاتب الحائز على جائزة نوبل، والاستفادة من موقع المتحف في إقامة أنشطة مستوحاة من التاريخ. روح قاهرة نجيب محفوظ، والتي ألهمت الكاتب الحائز على جائزة نوبل لكتابة ثلاثيته، وعدد من أهم رواياته الخالدة، كما تنظم العديد من الأنشطة والفعاليات المتخصصة لفنون الأطفال، لخدمة أهالي القاهرة التاريخية. الأزهر والحسين والغورية والدرب الأحمر وتخصيص قاعات للورش الفنية والندوات والعروض السينمائية.

وفي هذا الإطار، تفقدت وزير الثقافة قاعات متحف نجيب محفوظ المكون من طابقين، الأول به قاعات للندوات، مكتبة سمع بصرية، مكتبة عامة، مكتبة نقدية تضم أهم الأبحاث والدراسات عن أعمال نجيب محفوظ، والطابق الثاني ويضم جناحًا للأوسمة والشهادات التي نالها الراحل، وآخر لمتعلقاته الشخصية مع بعض الأوراق بخط يده، وقاعة المؤلفات التي تضم جميع أعمال نجيب محفوظ بطبعاتها القديمة والحديثة، إضافة إلى الأعمال المترجمة، إلى جانب قاعة للسينما، وعدة قاعات أخرى تحمل أسماء "الحارة - رثاء- أحلام الرحيل- أصداء السيرة- تجليات- نوبل"، وغيرها.