الطريق
السبت 13 أبريل 2024 09:30 صـ 4 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأدوية النباتية لعلاج سيلان الأنف بديل طبيعي فعال

سيلان الأنف
سيلان الأنف

يُعدّ سيلان الأنف من الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض، مثل نزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية.

كشف الطبيب الروسي والأستاذ في العلوم الطبية، كتيريل بروشايف أن المنتجات الطبية النباتية أفضل لعلاج مشكلات الجيوب وسيلان الأنف من الأدوية الكيميائية
وقال الطبيب: "لا ينبغي أن يقتصر علاج الجيوب الأنفية ومشكلات سيلان الأنف على القطرات الأنفية الكيميائية أو القطرات المضيقة للأوعية، فالاستخدام الطويل لهذه الأدوية له آثار جانبية خطيرة... توجد العديد من الطرق لمعالجة هذه المشكلات، ومنها غسل تجاويف الأنف أو استنشاق الأبخرة التي تحوي مواد طبية نباتية، فبعض الأعشاب والنباتات أثبتت فعاليتها بشكل ممتاز في علاج الجيوب الأنفية، ومنها نبات الحميضة، ونبات رعي الحمام أو Verbena، ونبات الجنثيانا أو Gentiana، هذه النباتات مدرجة في التوصيات الرسمية للجمعية الروسية لأطباء الأنف".
وأكد: "خبراء الصيدلة جمعوا خلاصات هذه النباتات بالنسب المطلوبة في الأدوية اللازمة لعلاج مشكلات الأنف، هذه المواد تقلل من تورم الغشاء المخاطي، وتعزز تجديد الأغشية المخاطية وتقلل من أعراض الحساسية".
وأختتم الطبيب إلى أن "الاستخدام الطويل للقطرات الكيميائية المضيقة للأوعية في علاج مشكلات الأنف يسبب الإدمان وجفاف الأغشية المخاطية، كما قد يتسبب بالصداع وعدم انتظام دقات القلب وارتفاع ضغط الدم".