الطريق
السبت 13 أبريل 2024 09:04 صـ 4 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركات إسرائيلية ناشئة جمعت 3.1 مليار دولار منذ 7 أكتوبر

اقتصاد اسرائيل
اقتصاد اسرائيل

قالت منظمة "ستارت أب نيشن سنترال" في تقرير، إن الشركات الإسرائيلية الناشئة العاملة في قطاع التكنولوجيا المتقدمة، ما زالت تجمع الأموال على الرغم من الحرب، وإن كان الإيقاع أبطأ قليلا.

وقالت المنظمة غير الهادفة للربح، إنه منذ بداية الحرب جمعت الشركات 3.1 مليار دولار في 220 جولة استثمارات خاصة، شكلت شركات تكنولوجيا الأمن ثلثها.

وجمعت شركة "نكست انشورانس" أكبر تمويل، والذي بلغ 265 مليون دولار من صندوقي رأس مال مخاطر أجنبيين.

وفي الأشهر الستة السابقة على الحرب، أي الربعين الثاني والثالث من 2023، بلغ إجمالي الأموال التي جمعت 4.3 مليار دولار في 330 جولة.
وقالت المنظمة إن قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي ما زال قويا على الرغم من تحديات مثل انخفاض القوى العاملة، بعد استدعاء نحو 15 بالمئة من العاملين في مجال التكنولوجيا إلى الخدمة العسكرية، إضافة لوجود فجوات في التمويل للشركات الناشئة الصغيرة.

وقال آفي حسون، رئيس "ستارت أب نيشن سنترال" التنفيذي، "في ظل التقييمات الجذابة واحتمالات النمو الكبيرة، تظهر بيئة الأعمال في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي متانة ملحوظة".

وتوقع حدوث موجة جديدة من الابتكار والفرص للقطاع بعد الحرب.

وقالت المنظمة إن نشاط الاندماج والاستحواذ منذ السابع من أكتوبر، كان قويا أيضا وبلغ إجماليه 3.7 مليار دولار، مع إبرام صفقتين بنحو مليار دولار وتسع صفقات أخرى تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار.

وكانت "تالون سايبر سكيورتي" من بين هذه الصفقات، بعد أن اشترتها شركة "بالو التو نتووركس" مقابل 625 مليون دولار في نوفمبر 2023.
واستحوذت ،بالو التو، أيضا على "ديج سكيوريتي" مقابل 350 مليون دولار في الشهر السابق.

وفي الربعين الثاني والثالث، بلغ إجمالي نشاط الاندماج والاستحواذ 1.4 مليار دولار.