الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:02 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

25% زيادة في أسعار حجزات الفنادق بموسم الأعياد الحالي

منتجع سياحي
منتجع سياحي

قال عاطف عجلان عضو غرفة شركات السياحة إن هناك زيادة في حجوزات المصريين في المنتجعات السياحية ولا سيما منتجعات البحر الأحمر، رغم ارتفاع الأسعار الذي تبع تحرير سعر صرف الجنيه.

وقال عجلان لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) "خفض قيمة الجنيه تسبب في ارتفاع كلفة الخدمات داخل الفنادق وهو ما أثر في أسعار الحجوزات بالمنتجعات السياحية بالنسبة للمصريين".

وأضاف "رغم ذلك، أسعار السياحة في مصر سواء داخلية أو خارجية تظل الأقل بالنسبة لدول أخرى".

وقال عجلان إن السياحة الداخلية في مصر موسمية وهي مرتبطة بالمواسم والأعياد وتأتي في إطار الاستهلاك المحلي، لكنها ليست مصدرا للعملات الأجنبية.

وأشار إلى أن السياحة الداخلية تجذب قطاعا من المصريين الراغبين في السفر للخارج بغرض السياحة ما يوفر العملات الأجنبية التي يحتاجها الاقتصاد المصري كما أنها تساهم في دعم السياحة خلال أوقات الأزمات.

وأوضح أن الأسعار تختلف على حسب كل موسم كما أنها تختلف خلال الموسم الواحد.


وقال عضو غرفة شركات السياحة إن أسعار الحجوزات في الفنادق ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 20 و25%، مشيرا إلى أن قطاع السياحة هو الوحيد الذي لم ترتفع أسعاره بنسب كبيرة.

وأضاف أن "قرار تحرير سعر الصرف تأثيره محدود في السياحة الداخلية لكن المنتج السياحي في مصر ما يزال الأقل سعرا عالميا".

وتمثل إيرادات السياحة في الظروف الطبيعية نحو 12% من الناتج المحلي الإجمالي، ونحو 15% من إيرادات مصر من العملات الأجنبية، وتعد ثالث أكبر مصدر للدخل الأجنبي للبلاد بعد الصادرات وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.

ويسهم قطاع السياحة بمصر في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، ويقدر عدد العاملين فيه بنحو 3 ملايين، وهو ما يمثل نحو 10% من إجمالي قوة العمل، بحسب دراسة لمعهد التخطيط القومي في مايو2020.