الطريق
الأحد 26 مايو 2024 01:34 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
لميس الحديدي عن معبر رفح: مصر رفضت الاستفزازات الإسرائيلية وفرض تل أبيب الأمر الواقع بإحتلال المعبر من الجانب الفلسطيني كتاب ونقاد السينما تكرم أبطال فيلم ”رفعت عيني للسما” الفائز بمهرجان كان انفراد لـ ”في المساء مع قصواء”.. من هو اللواء أحمد عبد الخالق ضابط المخابرات المصري الذي استهدفته أمريكا إعلاميًا؟ رئيس الوفد يهنئ النادي الأهلي بالفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعد سحق الترجي والتتويج بالأميرة السمراء .. الأهلي يتأهل لبطولة الإنتركونتيننتال أولى أغانيها باللهجة العراقية .. أصالة تكشف تفاصيل أغنيتها الجديدة ”إنسان” مظهر شاهين: ”كذب المنجمون ولو صدفوا”..مبروك للأهلي ولا عزاء للمنجمات الأرصاد تحذر من ارتفاع في درجات الحرارة وأمطار رعدية غدًا التعليم تكشف عن أخر موعد لتقديم طلاب الثانوية العامة على المنح استعدادات 83 مركز شباب ونادي رياضي بالقليوبية لإذاعة مباراة الأهلي والترجي التونسي للأسبوع الثاني على التوالي .. عميد آداب طنطا يتابع استمرار أعمال الامتحانات (صور) فيلم السرب يتصدر الإيرادات ويحقق 35 مليون جنيه

السيناريست والمؤلف هشام هلال دور نصار في مسلسل العتاولة الذي قدمه أحمد السقا من أروع الأدوار التي قدمها..« حوار»

هشام هلال
هشام هلال

فيلم المشبوه تيمة عالمية وسبق أن قدمتها السينما الأمريكية في الستينات
تم تشويه سيناريو فيلم "الملكة" وبصدد رفع قضية ضد الشركة المنتجة
الكتابة للأطفال من أمتع الفترات في حياتي

هشام هلال كاتب متميز شق طريقه بجهد في فترة زمنية ليست بالطويلة ليصبح من أهم كتاب السيناريو الذين يجيدون كتابة النصوص الدرامية، حيث تتميز بأنها تتطرق لمواضيع جديدة وحوارات شيقة.
له العديد من الأعمال الفنية المتميزة منها "أحمد أتجوز مني" بالإضافة إلي مسلسل "طرف ثالث" ومسلسل"بسنت ودياسطي"، و"تحت الأرض" مسلسل، و"أنا عشقت"، حواري بوخاريست"وأخرهم مسلسل "العتاولة" الذي يشارك خلال شهر رمضان الحالي 2024، بطولة أحمد السقا، طارق لطفي، وباسم سمرة، وإخراج أحمد خالد موسي، ومنذ الحلقات الأولي والمسلسل يحظي بنسبة مشاهدة عالية.


هل تتابع ما يكتب علي السيوشيال ميديا من تعليقات علي مسلسل العتاولة؟

آه أكيد يهمني جدا ما يكتب علي السيوشيال وأتابع ما يقال، سواء من المتخصصين أو المتلقي العادي.
هل تنزعج من النقد؟
لا يزعجني النقد بالمرة.


البعض يقول أن مسلسل العتاولة به الكثير المشاهد المنقولة من فيلم المشبوه؟
فيلم المشبوه تيمة عالمية، وسبق أن قدمتها السينما الأمريكية في السيتنيات، وربما هو تشابه مقصود.


البعض يعتبر أن الفنان أحمد السقا لم يكن مناسب لدور نصار وأن قيامه بالانتقام والضرب جعل الكثير غير مصدقين لما يفعله؟
بالعكس، دور نصار الذي قام به الفنان أحمد السقا، من أروع الأدوار التي قدمها، وأري أن الدور ملائم له، ولديه حضور طاغ وجاذبية واضحة وتقمص، السقا في أعلي حالات تألقة في هذا الدور، ثم لا ننسي إنه قادم من عمل متميز اسمه "جولة أخيرة"، وظهرت فيه لياقته البدنية والرياضية في أداء الدور، والذي كان فيه مشاهد الأكشن فايت سيينز أكثر من العتاولة، كيف ينكر عليه البعض أداء هذا الدور.


البطل الشعبي تيمة تم استغلالها كثيرا وتم تناولها ما هو الجديد في مسلسل العتاولة؟
بالفعل تيمة البطل الشعبي لا تنتهي، بالنسبة لي سبق وقدمتها بل كان بداية تعرف الجمهور بي وبكتاباتي من خلال عمل شعبي "طرف ثالث" وأعقبت ذلك بالمزيد في "حواري بوخارست"، وفيلم "كازبلانكا"، لكن الجديد في العتاولة هي شكل العلاقات والتركيبات الدرامية التي بالضرورة تختلف عما سبق تقديمه سواء في أعمالي أو أعمال الغير من أجل أن يشعر المشاهد بأنه يري عمل مختلف.


هل يكون لديك رأي في اختيار الممثلين؟
يكون لدي دور في ترشيح البعض وليس اختيار، وأتحدث مع المخرج عن رؤيتي للمثل الفلاني لأداء الشخصية الفلانية.


ما الذي جعلك تترك التدريس وتتجه إلي كتابة السيناريو؟
أنا لم أعمل بالتدريس كمدرس نظامي في مدرسة أو غير ذلك لكن أنا كنت باستثمر إجادتي للغة الإنجليزية في تدريسها لطلبة الجامعة، ولم أعمل بالتدريس لطلبة المدارس فقط طلبة الجامعة، واتجاهي للسيناريو هو اتجاه للحلم، لدي شغب أريد أن أحقققه وسعيت وراءه.


بدأت حياتك بالكتابة للأطفال ما الذي جعلك تتركها؟
فترة الكتابة للأطفال كانت من أمتع الفترات في حياتي، وكنت محظوظ أن البداية جاءت من هنا، وشاركت بالكتابة في أعمال مثل "عالم سمسم"، ثم المسلسل الأشهر "بسنت ودياسطي"وأيضا حلقات المفتش كرومبو"، كانت بداية طيبة ومساحات مفتوحة من الود والهدوء، ولكن لم أتركها بقرار شخصي مني، ولكن هي الظروف الإنتاجية التي تغيرت، وأتمني أن تعود مرة ثانية إنتاج مشابهة وأشارك فيه بالتأكيد.


لك بعض المسلسلات الكوميدية تركتها وأتجهت للتراجيدي لماذا؟
يمكن توقفي عن كتابة المسلسلات الكوميدية، عائد لرغبة في أني كنت أفضل أعمل بصمة في عالم الكتابة الشعبية، لكني بصدد تنفيذ مسلسل كوميدي الفترة الحالية اسمه"وبر" سوف يكون عودة طيبة أن شاء الله.


هل تعتبر أن فيلم الملكة لم تقم الدعاية اللازمة له؟
فيلم الملكة ليس لي أدني صلة به لأنه جري تشويه السيناريو تشويه متعمد من جانب الشركة المنتجة، وبصدد اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم.


ما رأيك في ورش الكتابة هل أضافت للأعمال السينمائية والتليفزيونية أم مجرد عدد فقط؟
ورش الكتابة مفهوم مهم وخصوصا في الكتابة التليفزيونية، لإنه من الصعب تخيل أن كاتب بمفرده يقوم بكتابة 30 حلقة في وقت ضاغط، لابد أن هذا سوف يأثر علي جودة المنتج، لذا دور الورشة مهم في توليد الأفكار من عدة كتاب يقدروا يوصلوا بالعمل لوضع أفضل، لكن في الكتابة السينمائية الكاتب المنفرد يكون أفضل، وليس في حاجة إلي وجود ورشة معاونة.


ما هو الجديد الذي تقوم به حاليا؟
حاليا أقوم بالتحضير لعملين دراميين من نوعية المسلسلات القصيرة الموجهة للمنصات، مسلسل "وبر" وهو من النوعية الكوميدية ولم يحدد أبطاله ولا مخرجه حتي الأن وهو من إنتاج شركة بيست ميديا دكتور إيهاب منير، و مسلسل "إنكار" وهو من النوعية الدرامية بطولة النجم خالد النبوي و من إخراج أحمد خالد وإنتاج شركة إس برودكشن سالي والي.